كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

أداة على الإنترنت للكشف عن سرطان الجلد

 

skin cancer news

وضع علماء أستراليون أداة على الإنترنت يمكنها التنبؤ لمن هم بعمر الأربعين باحتمال إصابتهم بسرطان الجلد قبل ظهور أعراضه بثلاث سنوات.

تمكن علماء في معهد بحوث QIMR Berghofer باستراليا من إبتكار أداة إستخدمت بيانات ما يقرب من 39 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و عمره 70 سنة، لتساعد في الكشف عن احتمال حدوث إصابة بسرطان الجلد من نوع سرطان الخلايا الحرشفية “الخلايا الكيرياتينية keratoacanthoma” الذي يصيب خلايا الجلد السطحية، وهو نوع متوسط الخطر.

ونشر البحث الذي اعتمد عليه الاختبار في دورية تحقيقات الأمراض الجلدية Journal of Investigative Dermatology.

وأوضح البروفيسور ديفيد وايتمان، الذي قاد فريق ابتكار الأداة أن: “هذه الأداة ليست بديلا عن زيارة الطبيب أو عيادة سرطان الجلد، لكن ينبغي أن تستخدم كدليل عام”.

وأضاف “اذا بينت الأداة أن لديك خطر الإصابة بسرطان الجلد، فنحن نشجعك بقوة لزيارة الطبيب”.

تطرح الأداة على المستخدم ممن هو بعمر 40 عاماً أو أكثر 10 أسئلة لتقدير درجة المخاطر الشخصية لإصابته بسرطان الجلد خلال ثلاث سنوات مقبلة.

وسرطان الجلد Skin Cancer من الأمراض الشائعة إلا أنه يمكن علاجه جراحيا اذا تم إكتشافه مبكرا، وينقسم سرطان الجلد إلى ثلاثة أنواع، سرطان الخلايا القاعدية Basal-cell carcinoma وهو أقلهم خطورة، وسرطان الخلايا الحرشفية Squamous-cell carcinoma الذي يصيب الخلايا الكيرياتينية keratoacanthoma السطحية للجلد وهو خطر نوعا ما، إلا أن النوع الثالث وهو الأورام الميلانينية الخبيثة Melanoma يعتبر أشد أنواع سرطان الجلد خطرا.

وتقيم الأداة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد بناء على عدة عوامل بما في ذلك السن، والجنس، وحالة التدخين، ولون البشرة، والنمش، وتقرحات الجلد، وغيرها من جوانب التاريخ الطبي.

 

 أنقر هنا لاستخدام الأداة

المصادر
http://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/new-online-tool-predicts-skin-cancer-risk-non-melanoma-a6949696.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *