كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

أعواد تنظيف الأسنان وأشواك الأسماك المجرم الخفي وراء مشاكل الكبد

أصُيبت امرأة تبلغ من العمر 45 عام بحالة وهن شديد ونقلت إلي المستشفي وهي تعاني من أعراض دوخة وقيئ وإنخفاض في ضغط الدم , وتم تشخيص حالتها علي أنها مصابة بعدوي في البطن وتم إعطائها بعض المضادات الحيوية.. وأثبتت تحاليل الدم إرتفاع في نسبة أنزيمات الكبد وأظهرت الأشعة الفوق صويتة وجود تجويف بطول إنش ونصف بطول الكبد .. أصُيبت السيدة بفشل في بعض الأعضاء الأخري وتم حجزها في العناية المركزة , وتم إعطائها نسبة كبيرة من المضادات الحيوية لعدة أسابيع قبل التعافي وعودتها إلي المنزل..
 

وتم تحديد ميعاد إجراء جراحة إستكشافية لمعرفة السبب ووجد الجراحين أن المرأة إبتلعت أعواد تنظيف الأسنان ووجدت الأعواد طريقها إلي الكبد… وأكد الباحثين المسؤلين عن حالة تلك السيدة أنه ورد عليهم 17 حالة مماثلة من إبتلاع أعواد تنظيف الأسنان نتج عنها ظهور خراريج في الكبد… وهي حالات نادرة جداً.
 

من النادر أن يجد الجسم الغريب المبتلع طريقة بعيد عن الجهاز الهضمي بطريقه أو بآخري ومن أندر الحالات أن يستقر الجسم الغريب في الكبد.
 

فمعظم الحالات عند إبتلاع جسم غريب يخرج مع البراز من الجهاز الهضمي , ويقول الباحث أن الأشياء الحادة أو المدببة كأعواد الأسنان أو شوك السمك  يمكن أن تهرب من مجري الجهاز الهضمي في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقه والإثني عشر.
 

وطبقاً لحالة السيدة المصابة يقول الباحثيين أن غالباً ماينسي الشخص إبتلاع جسم غريب ولا تظهر إلاعراض مباشرة عقب إبتلاعة وتكون الأعراض واهية وغير محددة .
 

ولكن في بعض الحالات من المهم جداً تشخصي وإزالة الجسم الغريب فوراً ويقول الباحث أنة غالباً ماتوجد علاقه بين إبتلاع أعواد الأسنان التي تؤدي لجرح الجهاز الهضمي والعديد من الأمراض الأخري …
 

لذلك يجب عليك الحرص عند إستخدام أعواد الأسنان أو إستخدم خيط الأسنان عوضاً عنها لتفادي العديد من المشاكل أنت في غني عنها.
 

 

 

إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي
   فريق كل يوم معلومة طبية 

 

المصادر
http://www.foxnews.com/health/2012/09/11/toothpick-culprit-woman-mysterious-liver-problems/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *