كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

أول إختبار دم لتشخيص القولون العصبي

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

يعتبر القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا ، و الذي يصيب 10% من سكان العالم ، و أثبتت  دراسة حديثة أن القولون العصبي الذي يعاني منه الملايين  لا يرجع لأسباب نفسية كما هو شائع ، و لكنه عادة ما يكون بسبب سموم غذائية قد دخلت إلى الجسم ، و هذا يمثل الجانب الأكبر ، و قد يكون أيضا بسبب السموم التي تفرزها أنواع من البكتريا مثل السالمونيلا  salmonella  و التي تضر بشكل قوي بالجهاز الهضمي عن طريق إصابة الأعصاب المسؤلة عن وظائف الهضم .

 

أجريت الدراسة على 3000  شخصا بمركز Cedars Sinai Medical Center بلوس أنجلوس  بالولايات المتحدة الأمريكية  ، تحت إشراف الدكتور " مارك بيمنتال" المتخصص بأمراض الجهاز الهضمي ، أوضحت أن المصابين بالقولون العصبي قد أظهرت عينات الدم المسحوبة منهم أنه يحتوي على نوعين من الأجسام المضادة ، anti-cdtb  و  anti-vinculin.

 

و قال الدكتور " مارك " أنه غالبا ما تختلط أعراض القولون العصبي مع أمراض إلتهابات الجهاز الهضمي و سرطان القولون ، حيث أن الأعراض متشابهة ، فمريض القولون العصبي غالبا ما يشعر بالإنتفاخ المزمن ، و آلام البطن ، و الغازات ، و نوبات مزعجة من الإسهال أو الإمساك أو كلاهما معا .

 

و أضاف أيضا أن هذا الإختبار أثبت أن القولون العصبي لا يأتي من الحالة النفسية كما يظن البعض ، و لكنه مرض نتيجة سموم بالدم ، و تقرر إعلان هذه النتائج اليوم في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي 2015 بواشنطن .

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-3090820/World-s-blood-test-diagnose-IBS-Breakthrough-help-millions-avoid-years-invasive-tests-painful-symptoms-misdiagnosis.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *