كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة جديدة.. احلام أقل يعني احتمالات أكبر للإصابة بالخرف!

خرفكشفت أبحاث جديدة أن كبار السن الذين يقضون وقتا أقل كل ليلة في مرحلة الحلم من النوم يكونوا أكثر عرضة للاستسلام للإصابة بالخرف مع تقدمهم في السن، وهذا يعني أن احلام أقل يعني احتمالات أكبر للإصابة بالخرف.

حيث ذكر الباحثون أن هناك ما يعرف بحركة العين السريعة وهي المرحلة الحرجة من النوم التي تحدث على فترات طوال الليل وتتميز بكثرة الأحلام وحركات العين السريعة.

حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نوم أقل و احلام أقل في هذه المرحلة من النوم تزيد لديهم خطر الإصابة بالخرف في المستقبل حيث ترتفع بنسبة حوالي 9%.

أيضا يذكر أن الباحثون يجدون أن تلك المرحلة من النوم لا تكون السبب الرئيسي في الخرف، ولكنها سبب مساهم في ذلك.

وتكون مراحل النوم في 5 مراحل النوم الخفيف، مرحلة تحضيرية قبل النوم العميق، مرحلتين لاحقتين من النوم العميق، وأخيرا مرحلة نوم حركة العين السريعة.

ومرحلة حركة النوم السريعة تتكرر أكثر من مرة، وتتميز بوجود نشاط كبير في الدماغ وتنفس سريع، بالإضافة إلى درجة حرارة أعلى من الجسم.

جدير بالذكر أنه حتى بعد تعديل عوامل أخرى منها أمراض القلب والاكتئاب والأدوية، استنتج فريق الباحثين أن الذين قضوا وقتا أطول للدخول في هذه المرحلة واجهوا خطر أكبر.

ويفسر الباحثيين تلك العلاقة بأن المزيد من النوم في هذه المرحلة قد تساعد على حماية الاتصالات في الدماغ، والتي تتضرر مع الخرف.

في النهاية يرى الباحثون أن هذه الدراسة تعبر عن أهمية مرحلة حركة العين السريعة في النوم، وتأثيرها على وظيفة الدماغ، وتقوية الذاكرة الطبيعية والحماية من الزهايمر.

اقرأ أيضا: أهم 5 مشاكل تحرمك من النوم الهادئ.

المصادر
https://consumer.healthday.com/sleep-disorder-information-33/misc-sleep-problems-news-626/do-fewer-nightly-dreams-mean-higher-dementia-risk-in-seniors-725805.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *