كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الرئيسية
Advertisement

إحصائيات معدلات السمنة مخيفة.. مصر والخليج على رأس القائمة، والسبب؟

اضرار الوجبات السريعةلا شك أن تلك اللحظات التي تتناول فيها وجبة سريعة من مطعمك المفضل تشكل لك لحظات من الاستمتاع والشعور بعدم الشبع والرغبة في المزيد والمزيد.. ولكن ماذا إن كانت تلك اللحظات بداية لإدمان هذه الوجبات التي تصبح أحد أكبر أسباب الأذى لصحتك على المدى القصير والطويل دون أن تدري؟ هل أنت مستعد لتحمل اضرار الوجبات السريعة من أجل الاستمتاع لحظات فقط بالطعم!

Advertisement

نحن نكاد نجزم أنك سمعت الكثير عن اضرار الوجبات السريعة على الصحة، لكن هل تعرف آخر الإحصائيات الصادمة حول انتشار هذه المطاعم في الوطن العربي، وآخر ماذكرته الإحصائيات عن ارتفاع معدلات السمنة خاصة في مصر والخليج العربي؟ للأسف النتائج مخيبة للآمال وكنا نود أن نكون على رأس الدول الأكثر نشاطا أو الأكثر إنتاجا، لكن الإحصائيات جاءت صادمة..

معدلات السمنة في العالم.. مصر والخليج في القائمة!

وفقا لآخر التقارير الصادرة لعام 2017، حسب موقع تليغراف البريطاني أظهر تقرير صادر من معهد القياسات والتقييم الصحي ومقره جامعة واشطن في سياتل الذي أشار إلى أن أكثر من 603 مليون بالغ و 107 طفل يعانون من السمنة.

وجاء على رأس القائمة ساموا الأمريكية وهي إقليم غير مدمج للولايات المتحدة في جنوب المحيط الهادي، حيث تقدر نسبة السمنة فيه بـ 74.6%، وجاءت الكويت في قائمة أعلى 10 بلدان في نسبة السمنة.

ومن بين أكثر الدول ازدحاما بالسكان جاءت مصر في القائمة، حيث يعاني سكانها من مشكلة السمنة، ليكون الترتيب الكويت في المرتبة العاشرة وقطر في المرتبة 16 ومصر في المرتبة 17 والسعودية في المرتبة 19 والبحرين في المرتبة الـ 20

أما وفقا لتقرير نشره موقع سي إن إن بالعربي فقد ذكر أن وفقا لتطبيق يعرف بعدم المساواة في النشاط والذي يعتمد على حساب عدد الخطوات في اليوم من خلال تطبيق لجامعة ستانفورد، أظهرت النتائج أن السعودية تحتل المركز  الأول في عدم النشاط، لتأتي بعدها استراليا ثم كندا وتتبعها مصر ثم الولايات المتحدة.

اضرار الوجبات السريعةنشر موقع سن إن إن خريطة أيضا توضح معدلات السمنة في العالم لعام 2014 مصدره منظمة الصحة العالمية والذي أظهر ارتفاع معدلات السمنة في كل من منطقة الشرق الأوسط حسب الترتيب السابق ذكره في تقرير التليغراف.

انتشار مطاعم الوجبات السريعة في الوطن العربي

لا أحد ينكر أن انتشار مطاعم الوجبات السريعة في الوطن العربي مهول! وهذا واضح من خلال انتشار فروع هذه المطاعم في كل مكان.

مصر

ولنأخذ على سبيل المثال مصر التي بدأ فيها أحد أشهر مطاعم الوجبات السريعة للبرجر بـ 3 فروع فقط عام 1994 ليصبح 33 فرع في عام 2000 و يصبح 96 فرع بحلول عام 2017 !

جدير بالذكر أنه وفقا للتقرير الذي نشر عام 2017 عن معدلات السمنة في العالم احتلت فيه مصر رأس القائمة للدول التي تعاني من معدلات السمنة المرتفعة للبالغين، لتصبح مصر في المركز الأول بنسبة 35% من تعداد السكان.

الكويت

حسب تقرير نشرته قناة العربية عام 2014 أظهرت مدى انتشار مطاعم الوجبات السريعة في الكويت ليصبح بحلول عام 2014 حوالي 5 آلاف مطعم بمعدل 230 مطعم لكل مواطن!

أظهر التقرير أيضا ارتفاع معدلات السمنة ترافقا مع هذا التوسع لتصبح الكويت على رأس الدول العربية في ارتفاع معدلات السمنة بين مواطينها، لتصبح 74% مقارنة بتعداد السكان.

ما المقصود بالوجبات السريعة؟

في العموم يشير مصطلح الوجبات السريعة إلى الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بدون قيم غذائية حقيقية، وسميت الوجبات السريعة بهذا الإسم بسبب السرعة التي تقوم بها المطاعم لإعداد هذه الوجبات، حتى أنها توفرها بسرعة من خلال خدمة السيارات.

وتعتبر إحدى المشكلات المتعلقة بالوجبات السريعة هي أن الأشخاص لا يشعرون بالشبع عند تناولها، أيضا من أسباب اضرار الوجبات السريعة أنها تكون سببا في استبدالها بالأطعمة الأخرى المغذية، فعادة الناس الذين يقومون بشرب الصودا لا يحصلون على منتجات الألبان أو المشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر والبرتقال مثلا!

بعض الوجبات السريعة والخفيفة يُعتقد أنها خارج تصنيف الوجبات السريعة مثل حبوب الإفطار، لكن في الحقيقة يمكن اعتبارها وجبات سريعة أيضا، لأنها تحتوي في الغالب على السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز والدقيق الأبيض أو الذرة المطحونة.

السعرات الحرارية في الوجبات السريعة

تمثل السعرات الحرارية العالية أحد أهم أسباب اضرار الوجبات السريعة ، حيث تميل الوجبات السريعة إلى أن تكون عالية السعرات أو ذات حجم أكبر، ويمكن تضخيم هذه الوجبات من خلال إضافة الدهون والسكر، بالإضافة إلى الصوديوم والمواد الحافظة الأخرى.

أحيانا يمكن للمطاعم السريعة أن تقدم وجبات خفيفة مثل السلطات، لكن يظل مع ذلك من المهم معرفة القيم الغذائية فيها، سواء من خلال موقع الشركة على الإنترنت أو من المطعم نفسه.

اقرأ أيضا: كيفية حساب السعرات الحرارية والتحكم في الوزن؟

Advertisement

جدول بالأطعمة السريعة والسعرات الحرارية فيها

الوجبات السريعةالحجم بالجرامالسعرات الحرارية
سندوتش برجر بالجبن (تشيز برجر)156 جرام410 سعر حراري
القطعة الواحدة من أجنحة الدجاج29 جرام94 سعر حراري
القطعة الواحدة من تشيكن ناجتس20 جرام59 سعر حراري
سندوتش برجر دبل399 جرام994 سعر حراري
سندوتش برجر عادي232 جرام517 سعر حراري
سندوتش برجر دبل تشيز155 جرام414 سعر حراري

السعرات الحرارية في البيتزا

شريحة واحدة من البيتزاالحجم بالجرامالسعرات الحرارية
البيتزا باربكيو132 جرام309 سعر حراري
البيتزا بالجبن63 جرام168 سعر حراري
البيتزا المارجريتا63 جرام173 سعر حراري
بيتزا بالسجق72 جرام177 سعر حراري
بيتزا محشوة الأطراف stuffed crust149 جرام380 جرام
بيتزا بالخضروات156 جرام399 سعر حراري

ماذا أظهرت الدراسات؟

أجريت دراسة عن اضرار الوجبات السريعة على مجموعة من الأطفال في بوسطن بالولايات المتحدة، تترواح أعمارهم بين 13 و 17 عاما وتم إعطاؤهم 3 أنواع من الوجبات السريعة تحتوي على الناجتس، والبطاطس المقلية، والكولا.

وتم إعطاء مجموعة منهم كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، ومجموعة أخرى كميات أخرى من الطعام، ولكن بشكل أقل والمجموعة الأخيرة بكميات أقل من المجموعتين في نفس الوقت على مدى 15 دقيقة.

وجد الباحثون أن اختلاف الكميات لايهم، حيث حصل المراهقون على ما يقرب من نصف احتياجتهم من السعرات الحرارية في اليوم، كما أن الباحثون وجدوا أن بعض العوامل في هذه الوجبات قد تكون سببا في التشجيع على الإفراط في تناولها مثل:

  • الانخفاض في الألياف.
  • طعمها اللذيذ.
  • عالية الدهون.
  • عالية السكر.
  • تقدم عدد كبير من السعرات في حجم صغير.

قواعد جديدة للإعلان عن الوجبات السريعة

يبدو أن كمية الإغراءات الموجودة في الإعلانات عن الأطعمة السريعة، جعلت هناك نداءات أكبر من أجل وضع قيود على هذه الأنواع من الإعلانات بعد ما أظهرت مجموعة من التقارير أن الشباب الذين يتعرضون لهذا النوع من التسويق يكونون أكثر عرضة للسمنة.

كما ذكر الدكتور جياوتنا فوهرا رئيس مركز أبحاث السياسات للوقاية من السرطان في مركز أبحاث السرطان في بريطانيا والمشارك في التقرير، أن الإعلانات التلفزيونية تدفع الشباب نحو استهلاك تلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات والأملاح.

ووفقا للإحصائيات الحكومية الأخيرة في إنجلترا حوالي خمس الأطفال في السنة الأخيرة من المدرسة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و 11 سنة ونحو 26% من البالغين يعانون من السمنة، وقد تم ربط السمنة بـ 13 نوعا حتى الآن، وأظهرت استطلاعات الرأي أن الكثير من الناس ليسوا على دراية بهذا الرابط.

وتستند نتائج آخر الدراسات إلى تحليل الدراسة، التي أجريت على 3348 شخصا تترواح أعمارهم بين 11 و 19 عاما أن احتمالات الإصابة بالبدانة كانت أكثر من ضعف ارتفاعها عندما أبلغ عن مشاهدة إعلانات الوجبات السريعة يوميا.

وذلك بالمقارنة بالوقت الذي لا يتذكرون فيه رؤية مثل هذه الإعلانات، بغض النظر إن كانت هذه الإعلانات معروضة على الشاشة أو على لوحة الإعلانات مع أخذ الجنس والاعتبار والعمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

ووجد تحليل آخر أن أكثر من 42 ساعة من وقت الشاشة كان مرتبط بما يقرب من ضعف احتمالات التعرض للسمنة بالمقارنة بالمشاهدة مع أقل من 7 ساعات في الأسبوع.

ولكن..

جدير بالذكر أن التقرير يوجد لديه بعض القيود بما في ذلك أنه استند إلى استبيان تم الإبلاغ عنه ذاتيا، بالإضافة إلى أن الطول والوزن قد يكون لهما دور في النتائج.

كما أن التقرير يظهر فقط وجود دليل على وجود صلة بين السمنة والإعلان وليس السببية، كما تم تجميع الوزن الزائد والوزن الصحي معا.

الأطعمة المقلية تدمر الصحة.. والبطاطس على رأس القائمة

على الرغم من أن العلاقة بين تناول الأطعمة المقلية وأمراض القلب معروفة إلا أن دراسة نشرت في وقت سابق
وجدت رابط بين البطاطس المقلية وخطر الموت.

حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطا المقلية أكثر من مرتين في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بمن تناولوا البطاطس أقل من المعتاد، وتضمن التقرير الذي تم إجراؤه على 4440 شخص تترواح أعمارهم بين 45 و 79 عاما تم تسجيلهم في الدراسة التي بحثت عن طرق منع وعلاج التهاب مفاصل الركبة، وقام الباحثون بتتبع المشاكرين خلال فترة 8 سنوات وسألوهم عن نظامهم الغذائي، بما فيها كمية البطاطس المقلية التي تناولوها.

وقالت الدكتورة نيكولا فيرونيز، وهي مؤلفة الدراسة أن البحث ركز على البطاطس لأنه لم يسبق تناول آثارها من قبل الباحثين من قبل كما ذكرت الدكتورة في معهد البحوث السريرية والتعليم في الطب في بادوفا بإيطاليا.

والنتيجة..

بعد 8 سنوات كانت فرصة الوفاة المكبرة أعلى مرتين في المجموعة التي تناولت البطاطا المقلية أكثر من مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى مساوئ الزيوت التي تقلى فيها البطاطس، وكميات الملح المستخدمة.

ولكن..

يؤخذ على الدراسة أيضا أنها لم تذكر أنه قد يوجد أسباب أخرى للوفاة غير تناول البطاطس المقلية فقد يكون لأسباب خارجية أو بسبب أنواع أخرى من الحمية الغذائية التي يتناولونها.

الأطعمة المقلية يعني دهون وسعرات و.. أمراض

الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، والتي قد يكون لها علاقة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب وذلك بسبب البدانة وارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

Advertisement

المطاعم لا تستخدم زيوت صحية مثل والدتك

عذرا لكن لا تتخيل أن المطاعم تهتم كثيرا بتغيير الزيوت التي يتم فيها قلي الطعام باستمرار كأمهاتنا في البيوت، فمطاعم الوجبات السريعة تستخدم الزيوت المهدرجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، لأن هذه الزيوت تعطي مذاقا مرضيا أكثر للزبائن، وتعد الزيوت المهدرجة أحد أهم أسباب اضرار الوجبات السريعة

والدهون غير المشبعة تؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول السئ وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، كما أن الزيوت المهدرجة تعتبر غير صحية بشكل خاص عندما يتم إعادة استخدامها، وهو ما تفعله المطاعم في الغالب، مما يغير تركيبتها ويسبب امتصاص المزيد من الزيوت، وبالتالي تزيد فرصة زيادة نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

جدير بالذكر أن كل ذلك دفع إدارة الدواء والغذاء الأمريكية للقيام بخطوة منع استخدام هذه الزيوت في 2018.

مادة الأكريلاميد وخطر السرطان

أحد أسباب القلق من اضرار الوجبات السريعة هي مادة الأكريلاميد التي تتولد من الحرارة العالية، وهي مادة كيميائية أظهرت بعض الدراسات أنه قد يكون لها دور في التسبب بالسرطان على الحيوانات.

فعندما يتم طهي الطعام في حرارة عالية جدا، يتفاعل الحمض الأميني ( الأسبارجين) في الطعام مع السكريات خاصة في البطاطا التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والجلوكوز.

وذكر كين لي الذي كان يعمل في اللجنة الاسشتشارية للأغذية في إدارة الدواء والغذاء الامريكية ” كلما كان الطعام داكن أكثر كلما كان هناك أكريلاميد أكثر”.

لكن..

لا تخف إن كنت تتمتع بصحة جيدة، فتناولك لكميات معتدلة من الأطعمة المقلية المحتوية على مادة الأكريلاميد ربما لن يشكل خطورة، ولكن في حال كان هناك تاريخ عائلي من السرطان يجب أن تكون حريص أكثر.

اقرأ أيضا: تأكد قبل الـ share .. شائعات (غير صحية) تناقلتها السوشيال ميديا بدون دليل

بدائل صحية وحيل لصحة أفضل

إن كنت من محبي الأطعمة المقلية على الأقل تناولها في بيتك، حيث يمكن التحكم في كمية الزيوت المستخدمة، وتعتبر الزيوت السائلة هي الخيار الأكثر صحة، لأنها تحتوي على دهون غير مشبعة وهناك زيت الزيتون وفول الصويا وزيت الكانولا كلها خيارات جيدة عالية أيضا في أحماض أوميجا 3.

ودعنا نعيد عليك عزيزي القارئ هذه النصائح دائما:

  • لا تدع طعام يصبح داكن اللون.
  • خزن البطاطس في درجة حرارة الغرفة وليس الثلاجة، لأن البطاطس عندما تكون مخزنة في الثلاجة فإنها تخلق المزيد من السكر والسكر يزيد من مادة الأكريلاميد.
  • لا تقوم بإعادة استخدام الزيت.
  • استخدم مناشف ورقية لامتصاص أي زيت زائد عن الطعام.

حيل سهلة لتجنب اضرار الوجبات السريعة

قد تساعد بعض الحيل في تجنب قلي الطعام والتمتع بنفس الطعم دون التعرض لـ اضرار الوجبات السريعة كالآتي:

  • قوم برش رذاذ زيت الزيتون على البطاطس وشيها في الفرن.
  • قم بتغطية قطع الدجاج في بياض البيض، ثم وضعها في فتات الخبز وترش بزيت الزيتون لتقليد الدجاج المقلي، ولكن أنقى مع قليل من الزيت.
  • دائما ما يذكر الأطباء أن الاعتدال والتنوع هو مفتاح الأكل ونمط حياة صحي.

بماذا تنصحك إدارة الدواء والغذاء الأمريكية؟

يذكر شينمان الذي يرأس إدارة مكتب التغذية والتوسيم والمكملات الغذائية التابع لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية أن أحد أهم الطرق التي يمكن اتباعها عند شراء الأطعمة المعبأة هي قراءة ملصقات التغذية عليها، لأن ذلك يمنحك القدرة على مقارنة الأطعمة بسرعة وسهولة للحكم على المنتج المناسب لك، وتذكر عندما ترى نسبة دي في والمقصود بها القيمة اليومية للمغذيات الرئيسية فإنها تكون أقل 5% و 20% أعلى من المذكور.

اقرأ أيضا: كيف تأكل الوجبات السريعة بنصف السعرات فقط؟

عند ذهابك للمطعم.. احرص على الآتي

اتبع الإرشادات الآتية عند ذهابك للمطعم:

  • اختار اللحوم الخالية من الدهون والدواجن، والتي تكون مخبوزة أو مشوية.
  • قم باختيار الأطباق المطهوة على البخار أو المحمصة بدلا من المقلية.
  • ابحث عن ملصقات الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكولسترول، يجب أن تأتي معظم الدهون التي تتناولها الدهون المتعددة وغير المشبعة والدهون الأحادية مثل تلك الموجودة في بعض أنواع الأسماك والمكسرات والزيوت النباتية.
  • تحقق من تناول منتجات تحتوي على البوتاسيوم، لأنها تحد من آثار تناول الملح، ولكن مع مراعاة النسبة التي يجب أن تحصل عليها.
  • اختر الأطعمة والمشروبات منخفضة السكريات.
  • اختر الأطعمة التي توفر الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضروات والفول والحبوب الكاملة.

في النهاية بعد أن ذكرنا اضرار الوجبات السريعة .. عزيزي المواطن العربي هل غير ذلك بك أي شئ؟ شاركنا رأيك

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.calories.info/food/pizza http://www.calories.info/food/fast-food https://www.webmd.com/diet/news/20170622/how-bad-for-you-are-fried-foods https://www.theguardian.com/society/2018/mar/15/call-to-tighten-junk-food-advert-rules-after-obesity-link-shown https://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm199058.htm https://www.telegraph.co.uk/travel/maps-and-graphics/the-most-obese-fattest-countries-in-the-world/ https://www.cnbc.com/2017/06/12/more-than-2-billion-people-are-overweight-or-obese-worldwide-says-study.html