كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الأطعمة الغنية بالألياف قد تكون الحل للتخلص من التوتر!

الأطعمة الغنية بالأليافتوصلت دراسة حديث قام بها مجموعة من العلماء من جامعة كورك في أيرلندا أن الأطعمة الغنية بالألياف قد يكون لها دور في التخفيف من التوتر والإجهاد!

وتأتي أهمية النتائج من منطلق أن الإجهاد والتوتر له تأثير سلبي على حياتنا وصحتنا العقلية والجسدية.

ويقترح البحث الجديد أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يقدم طريقة سهلة وفعالة لعلاج الإجهاد وتأثيراته على الأمعاء على حد سواء.

فالأطعمة مثل الحبوب والبقول والخضروات تحتوي على مستويات عالية من الألياف، وسوف تحفز إنتاج نوع من الطعام الفائق الخلوي في شكل أحماض دهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) في الأمعاء.

كما وجدت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة The Journal of Physiology العلمية أن هناك انخفاض في مستويات الإجهاد التي والسلوك الشبيه بالقلق عند تناول الأطعمة التي تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة.

ومن الأثيرات السلبية للإجهاد على الأمعاء أنه قد يضعف جدار الأمعا ويجعلها متسربة، وأوضح الباحثون أن هذا يعني أن جزيئات الطعام غير المهضومة والبكتيريا والجراثيم تمر عبر جدار القناة الهضمية المتسرب إلى الدم ويسبب التهابا مستمرا.

تمت التجربة على الفئران، وأظهرت النتائج كيف أن تناول أطعمة تحتوي على الألياف أظهرت انخفاض أعراض القلق، بالرغم من عدم وضوح السبب.

يمكن أن تجد الألياف في الكثير من الأطعمة مثل: العدس والحبوب والفاكهة قد يقلل من آثار الإجهاد على أمعائنا ويقلل من الإجهاد نفسه.

اقرأ أيضا: أين تجد الألياف الغذائية؟ وما هي فوائدها المهمة لجسمك؟

هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.dailymail.co.uk/health/article-6012769/High-fiber-diets-make-stressed-gut-affects-brain-study-finds.html