كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الرئيسية
Advertisement

الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

 

Advertisement

 

 

 

 

 

Advertisement

أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال الباحثون من جامعة هارفارد الأمريكية إن هذه الدراسة يمكن أن يكون لها تأثير هام على الصحة العامة، حيث أن السكتة تمثل سببا رئيسيا للوفاة أو العجز الدائم.

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل نتائج 28 دراسة سابقة أجريت على إجمالي 318 ألف شخص و 8478 حالة سكتة، ووجدوا ارتباط الاكتئاب بزيادة مخاطر السكتة بنسبة 45% و 55% من السكتة المميتة.

وكشفت الدراسة أيضا ارتباط الاكتئاب بزيادة مخاطر الإصابة بـ"ischemic stroke" بنسبة 25% وهي السكتة التي تنتج عن انسداد الأوعية التي تمد المخ بالدم.

وقدم الباحثون عدداً من التفسيرات التي توضح العلاقة بين الاكتئاب والإصابة بالسكتة، منها اعتلال عصبي هرموني مع التهابات في الجهاز المناعي، أو أن يكون للمريض عادات صحية سيئة مثل التدخين أو لا يمارس الرياضة أو عدم تناول العلاجات أو اتباع نظام غذائي غير صحي، أو الإصابة بمشاكل صحية أخرى والتي تعد عامل خطورة لمرض السكتة مثل مرض البول السكري وضغط الدم المرتفع.

Advertisement

وصرحت كاتبة الدراسة آن بان من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد: "الخلاصة أن هذا التحليل الموسع يقدم دليلا قويا على أن الاكتئاب قد أصبح عامل خطورة للإصابة بالسكتة، ومع زيادة حالات الاكتئاب والسكتة في جموع الشعب الأمريكي فإن توضيح العلاقة الواضحة بين الاكتئاب والسكتة يكون له أهمية كبيرة في الصحة العامة ".

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل