كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

السعودية تحظر الإعلان عن مشروبات الطاقة

كتب – محمد أبوسبحة 

أصدر مجلس الوزراء السعودي، قرار بحظر الإعلان عن أي (مشروب طاقة Energy Drink) أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى.
 

وألزم القرار أصحاب المصانع والمستوردين لهذه المشروبات بكتابة نص على عبوة مشروب الطاقة، باللغتين العربية والإنجليزية، يحذر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن الحكومة إتخذت قرارا بحظر شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها ومسوقيها عن رعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها.

 

كما قرر المجلس منع توزيع مشروبات الطاقة مجانا على المستهلكين بجميع الشرائح العمرية.

 

واعتمد مجلس الوزراء حظر بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والبوفيهات في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.

 

وجاء هذا القرار بعد الإعلان عن وفاة شاب سعودي تناول خمس علب من مشروب الطاقة، مما سبب الى ارتفاع عدد نبضات قلبه مؤدية إلى وفاته.

 

ومشروب الطاقة يشبه من حيث التركيب (المشروب الغازي SOFT DRINK) فهو يحتوي على الكافيين والجلوكوز والسكروز وفيتامينات مجموعة ب مثل (ب1، ب6، ب12) وبعض الأحماض الأمينية إلا أن تركيز الكافيين فيه أعلى بكثير من المشروبات الغازية.

 

وقد حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في تقرير صدر عام 2007 أن بعض الشركات المنتجة له تروج للمنتج على أنه بديل قانوني للمخدرات.

 

ولمشروبات الطاقة تاثيرات سلبية عديدة اكتشفها بنفسك من هنا 

 

وبعد اطلاعك على أضرار  تلك المشروبات وأن لا فائدة منها الا فائدة شكلية ومنفعة لحظية كالفائدة والمنفعة من حبوب المخدرات فان متعاطيها يشعر بفائدة ويعتقد بوجود متعة ونشاط وفرحة منها ولكنها مادة تدميرية تدمر خلاياه.


       إعداد محمد أبو سبحة 
    فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *