كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

السيجارة الواحدة تقرب المُدخن من الموت بنسبة 69%

السيجارةبعكس ما يعتقد بعض المدخنيين غير الشرهين، فإن تدخين السيجارة ولو مرة واحدة باليوم يرفع من خطر الموت المبكر بشكل ملحوظ.

ويظن الكثير من الأشخاص أن تدخين كميات صغيرة من التبغ يجعلهم بأمان، لكن العلماء يصرون من خلال أحدث الأبحاث علي أن التبغ قليله كثير علي المدي البعيد.

ولأن التدخين يُعد المسبب الأول لمرض السرطان في العالم، وبالتالي يرتبط بأعلي معدل وفيات، قرر علماء أمريكان إجراء اختبارات علمية لدراسة معدلات التدخين التي تمثل تهديداً حقيقيا على صحة الإنسان.

ونتيجة لإجراء دراسات شملت نحو 290 ألف شخص قام العلماء بمراجعة السجلات الطبية لهم والاطلاع على أوضاعهم الصحية وكميات التبغ التي يدخنونها يومياً، تبين أن الأشخاص الذين يدخنون سيجارة واحدة يوميا ارتفعت لديهم مخاطر الموت المبكر بنسبة 69 بالمئة كما ارتفعت معدلات الإصابة بمرض سرطان الرئة لديهم بنسبة 9 بالمئة، أما الأشخاص الذين يدخنون أكثر من سيجارة يوميا فمعدلات خطر الموت المبكر لديهم ارتفعت بنسبة 87 بالمئة واحتمالات الإصابة بـ سرطان الرئة لديهم زادت بنسبة 12 بالمئة.

وبحسب العديد من البحوث الطبية فلا يمكن معادلة أو تعويض ما يسبه التدخين من مخاطر، من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التماريين الرياضية فالتدخين يؤثر على كل جهاز في جسم الإنسان، ولا حل للوقاية من مخاطره إلا بالتوقف نهائياً عن التدخين.

اقرأ أيضا:
خطوات تساعدك على الاقلاع عن التدخين

المصادر
http://ar.rt.com/iadl

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *