كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة تحل مشكلة عدم تقبل الأطفال لنكهة الطعام بعد الفطام

الفطامقدمت دراسة طبية فريدة من نوعها حلاً لمشكلة عدم تقبل الأطفال في عامهم الأول لمذاق الطعام، وأشارت الدراسة أن تناول الأمهات الحوامل والمرضعات للخضروات، قد يساعد أطفالهن على الإقبال على تناولها بعد الفطام.

وتوصل باحثون في مركز مونيل للحواس الكيميائية Monell Chemical Senses Centre في فيلادلفيا إلى أن الأطفال الرضع يتعرفون علي نكهة الخضروات من خلال حليب الأم.

ويقول الباحثون أن الأطفال عندما يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة تكون نكهات الطعام مثل الخضروات غريبة بالنسبة إليهم، لكن الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تحل هذه المشكلة.

تقول جولي مينيلا، مؤلفة الدراسة الرائدة وأستاذ علم النفس البيولوجي في مركز مونيل للحواس الكيميائية: “التجربة الحسية لكل طفل فريدة من نوعها، ولكن نكهة طعامهم الأول، تعتمد على ما تتناوله الأم”.

وتضيف “الطريقة المثلى لتعويدهم علي نكهات الأطعمة، هي عبر حليب الأم”، وتشرح أنه عندما تأكل الأم الخضار، فإنها تنكه السائل الذي يحيط بالجنين ثم حليب الثدي. وهذا يساعد الطفل علي الاعتياد على التذوق”.

وشارك في الدراسة الأمريكية 97 امرأة، تم إدخال الخضروات إلى نظامهن الغذائي، وتتبع عاداتهم في الأكل خلال الحمل، ثم الطعام الذي فضله أطفالهم بعد الفطام.

اقرأ أيضا: معلومات عن الرضاعة الطبيعية يجب أن تعرفها كل أم

وتم تقسيم النساء إلى خمس مجموعات: ثلاث مجموعات شربت نصف كوب من عصير خضروات الشمندر والكرفس وعصير الجزر،  لمدة شهر، ولكن بدأت كل مجموعة في وقت مختلف، وقد شربت مجموعة رابعة من الأمهات العصير لمدة ثلاثة أشهر منذ الأسبوعين الأولين من عمر أطفالهن، فيما لم تشرب المجموعة الخامسة أي من عصائر الخضروات.

وعندما بدأ الأطفال بعمر ثمانية أشهر في تناول الطعام، قدمت لهم أطعمة بنكهة الجزر والشمندر والكرفس.

الفطام

ووجد الباحثون أن الأطفال يفضلون نكهة الطعام الذي شربته أمهاتهم خلال الحمل علي شكل عصير، كما وجدت الدراسة أن الأطفال الذين بدأت أمهاتهم في شرب عصير الخضروات في مرحلة أقرب لمرحلة الفطام كان تقبلهم لنكهة الخضار أفضل.

المصادر
http://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/breastfeeding-babies-more-likely-vegetables-carrot-beetroot-broccoli-children-eating-study-a7926166.html&usg=ALkJrhjmzwIru5BaROEeMqymIL3o8w-Skg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *