كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

المركز المصري للحق في الدواء: “انتكاسة السوفالدي” حملة مخادعة لمصلحة شركات عالمية

كتب: محمد أبو سبحة

 

هاجم المركز المصري للحق في الدواء ما إعتبرها حملة إعلامية "مخادعة" لاثارة البلبلة حول حدوث انتكاسات للمصابين بالالتهاب الكبدى الوبائى سى، بعد العلاج بالبروتوكل المعتمد من لجنة الفيروسات الكبدية.

 

وقال المركز المصرى للحق فى الدواء أنه تابع مع 22 استاذ جهاز هضمى وكبد واستمع اليهم وإلى ملاحظاتهم عن فاعليته الأدويه التى طرحتها وزاره الصحة المصرية بعدما تم اثارته من خلال أجهزه الاعلام عن وجود إنتكاسات أو مضاعفات حدثت للمرضى المصابين بالالتهاب الكبدى الوبائى سى.

 

وأضاف المركز في تقرير له، أن تلك الحملة التي بدأت منذ شهر "مخادعة" وتستهدف فى الأصل "جيوب المرضى وتضليلهم وخداعهم"، حيث تزامن ذلك مع طرح احدى الشركات العالميه أحدث أدويه الفيروسات الكبديه واقامه حفالات دعائيه كبرى للاعلان عن طرح العقار الجديد.

 

ونفي المركز من خلال ملاحظته أن تكون قد حدثت "حالات تحور" مطلقا لدي المرضي الذين لم يستجيبوا لأى من برتوكولات علاج فيروس سي، مشيرا الي أن المرضي في استطاعتهم "تغيير البرتوكول الى آخر، وقد سجل المركز عدد كبيرا من هذا التحول وبنجاح كبير" .

 

وقال المركز أن الدراسه التى استند البعض عليها وروج لها الاعلام، من عدم فاعليه عقار "السوفالدى" المصرى والأجنبى حدثت فعلا على750 مريض أمريكى لكنهم من المصابين بالجين الأول وليس الجين الرابع المنتشر فى مصر.

 

وطمئن المركز المصري للحق في الدواء مرضي فيروس سي من أمن وفاعلية عقار "السوفالدى" باعتبار أنه متوافق عليه من 198 دوله أعضاء فى منظمه الصحه العالميه "كعلاج ثلاثى" وفق برتوكول العلاج لمرضي الالتهاب الكبدى الوبائى.

 

وطالب المرضى المصريين بالتعامل بثقة مع كافة الأدوية المطروحة أمامهم من قبل وزارة الصحة، وعدم الاعتماد على أى اقوال مرسله أو متابعه حالتهم من خلال الانترنت والرجوع فقط لاطبائهم، خاصه أن هذه الأدويه يتم التعامل معها فى اكثر من 70 دوله . مشيرا الي أن هناك أكثر من 5 أصناف لشركات متعدده متاحة في مصر.

 

وكان الدكتور سيد المر إستشاري الأمراض الباطنية قد قال في تصريحات خاصة لـ "كل يوم معلومة طبية" حول فاعلية عقار السوفالدي، أنه "رغم كون نتائج العلاج الأولية بسوفالدي كانت تشير لنسبة شفاء تصل ل97% من الحالات، إلا أن التجربة علي أرض الواقع في مصر كانت مختلفة لاننا اخترنا إعطاء الأولوية للحالات ذات التليف الأكبر ولأن بعض الحالات لم تلتزم بالعلاج أو أصرت علي تلقيه رغم كونها لا يصح لها تلقيه فانخفضت النسبة الي حوالي 85% نسبة شفاء (وهي ليست رسميا بل من تجارب الزملاء".

 

وعقار سوفالدي sovaldi تم ترخيصه من المنظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في نوفمبر ٢٠١٣ بعد أن عبر مراحل البحث الثلاثة : (الأمان ، الفاعلية، الفاعلية) بنجاح، واستخدمته مصر ضمن بروتوكلين للعلاج باضافة أدوية مساعدة له حصلت علي نفس الترخيص.

 

إعداد : محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

المصادر
خــاص بـ "كل يوم معلومة طبية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *