ADVERTISEMENT

بالصور السن الذكي تكنولوجيا جديدة لعلاج الأسنان مابين الخيال العلمي والواقع

قام فريق من العلماء والباحثيين في جامعة تايوان بإختراع جهاز إستشعار يُوصل بالإسنان معروف باسم "السن الذكي" .
 

ويقوم الجهاز بالتعرف علي وظائف الفم التي يقوم بها الإنسان كالمضغ والشرب والتحدث والسعال, ويقوم الجهاز بتسجيل جميع حركات الفم ويسمح السن الذكي بالتعرف علي 94% مما يحدث داخل فمك, ويتمكن الجهاز " السن الذكي"  الموصل بأسلاك دقيقه بعصب الأسنان من التعرف علي نوعية الطعام التي تقوم بمضغها  ومن ثم يمكن تحويل  تلك البيانات التي يسجلها الجهاز إلي معلومات مفيدة تساعد الباحثيين في تحديد عاداتك اليومية وطريقة معيشتك.
 

ADVERTISEMENT

وقد قام فريق من المهندسين في جامعة برينستن  في العام الماضي بتطوير تقنيه مشابهة بتوصيل جهاز إستشعار بالأسنان ليساعد الطبيب علي التعرف عي حجم البكتيريا الموجودة في الفم والتي تساعد الأطباء في تشخيص وعلاج أمراض الفم كإلتهابات اللثة المزمنه.
 

ويضيف الطبيب جيرارد كيوجل عميد البحوث في جامعة تافتس بأن الفم يعد بمثابة نافذة لباقي أعضاء جسم الإنسان, ويمكنك تحديد العديد من الأمراض الإخري عن طريق لعاب الفم.

 

تخيل الأن مالذي يمكن فعله بدمج هاتين التقنيتين سوياً, فقد يتمكن العلماء ليس فقط في معرفة كل مايحدث في جسدك  ولكن أيضاً طريقه استجابة جسدك لذلك.
 

ADVERTISEMENT

التكنولوجيا الرقميه أصبحت جزء من العالم الحالي لايمكن الإستغناء عنها , ليس فقط في حياتنا الإجتماعية ولكن في حياتنا الصحية أيضاً.


إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي 
   فريق كل يوم معلومة طبية 
 

ADVERTISEMENT

gizmodo.com independent.co.uk
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد