كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

برازيلي يعزف على الجيتار أثناء خضوعه لإزالة ورم بالمخ

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

طلب الأطباء من أنطوني دياز البالغ من العمر 33 عاما ، و الذي يعزف الجيتار منذ 20 عاما ، أن يستمر بالعزف و الغناء أثناء إجراء العملية و ذلك لكي يراقبوا أنشطته الدماغية المسؤلة عن الحواس و الحركة و الكلام أثناء إستئصال الورم من المخ ، لذلك قرر الأطباء إجراء العملية و هو واع تماما.

 

 

و قام دياز بعزف ستة أغان برازيلية مختلفة ، و يذكر أنه كان يشعر بالخوف في البداية فقط ، و أنه لم يشعر إلا بألم بسيط في جانب رأسه الأيمن ، و يذكر الأطباء أن السبب في ذلك هو أن الأعصاب الحسية التي تستشعر الألم ليست موجودة بالمخ ، لذلك لا يشعر المريض بالألم رغم وعيه أثناء الجراحة ، ولا يعتبر دياز الأول للخضوع لتلك التجربة ، حيث قام عازف كمان يدعى روجر فريش بالعزف أيضا بناء على طلب الأطباء لملاحظة وظائف المخ أثناء عملية إستئصال ورم به منذ عام تقريبا.

 

 

 

 

 

و قال الدكتور "جان مادشاتو" كبير الجراحين أن مثل هذه العمليات تمثل تحديا قويا لفريق الجراحين و لطبيب التخدير الذي يجب عليه أن يبقي المريض واعيا طوال الوقت دون أن يشعر بالألم .

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-3109536/Never-mind-holding-hand-Brazilian-man-plays-Beatles-guitar-BRAIN-SURGERY-doctors-monitor-damage.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *