كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الرئيسية
Advertisement

بكتيريا البروبيوتيك تساعد على تقليص محيط الخصر

البروبيوتيكقال العلماء أن تناول المنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك وهي التي تحتوي على بكتريا حمض اللبن يمكن أن تساعد على تقليص محيط الخصر، وفقا لدراسة جديدة عن بكتيريا البروبيوتيك

Advertisement

واكتشف باحثون نرويجيون أن استهلاك الزبادي مثلا بشكل يومي قد يؤدي إلى فقدان الوزن 0.6 kg من الوزن بعد ثلاثة أسابيع فقط.

وتدعم مجموعة من الأدلة أن منتجات البروبيوتيك Probiotics ، يمكن أن تساعد البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة في خفض الوزن.

ويعتقد أن تلك المنتجات تعمل على تصحيح خلل القناة الهضمية، مما يساعد الجسم علي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وتوصل علماء في مستشفى “فيستفولد ترست” في تونسبرغ شرق النرويج إلى هذه النتائج من خلال تحليل 15 دراسة سابقة حول البروبيوتيك وفقدان الوزن.

واستخدمت الدراسة التحليلية بيانات 957 البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين وجدوا فوائد في خفض وزن الجسم بعد أخذ مكملات غذائية تحتوي علي بكتيريا البروبيوتيك لمدة تتراوح بين ثلاثة ، 12 أسبوعا.

Advertisement

فضلا عن الفوائد في خفض وزن الجسم، لاحظ الباحثون تأثير طفيف على مؤشر كتلة الجسم.

وقالت النتائج التي نشرت في مجلة السمنة أن تناول البروبيوتيك لمدة ثلاثة أسابيع يمكن أن يؤدي إلى فقدان 0.27 kg / متر مربع في مؤشر كتلة الجسم، وأيضا يؤدي إلى اختلاف طفيف في نسبة الدهون، وفقا لفريق من العلماء.

ووجد العلماء بقيادة الدكتور هايدي بورجراس انخفاضاً بنسبة 0.6 في المائة في نسبة الدهون بالنسبة لأولئك الذين أخذوا البروبيوتيك مقارنة مع من أخذوا الدواء الوهمي.

وقالت الدراسة: “أظهرت نتائج التحليل التلوي -تحليل إحصائي لدراسات متوافقة- أن المكملات بروبيوتيك على المدى القصير ساعدت في خفض وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون.”

وقال العلماء أن الآثار  كانت “صغيرة” وأن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحوث لتأكيد النتائج الأولية.

Advertisement

ويؤدي السكر والكربوهيدرات المكررة والأغذية المصنعة إلى فساد الميكروبيوم، والبكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وربطت عدة بحوث صحة الأمعاء بالصحة العامة للجسم، حيث قد تساعد البكتيريا النافعة في علاج بعض الأمراض والتخفيف من ألمها، مثل: متلازمة القولون العصبي، مرض التهاب الأمعاء، الإسهال المعدى.

اقرأ أيضا: تقوية جهاز المناعة في 5 خطوات بسيطة و سهلة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5031947/Want-lose-weight-Try-probiotics.html&usg=ALkJrhiDvdZ5w9OW8eFOsSmrvaVKij6pJw