كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

هل شائعة بيض بلاستيك صيني حقيقية أم وهم؟

بيض بلاستيكشائعات هنا وهناك نسمعها ونراها من وقت لآخر، والمجني عليه هنا هو صحتنا! وإن كان عالم الإنترنت هو السبب في انتشار هذه الشائعات وآخرها شائعة وجود بيض بلاستيك صيني للاستهلاك الأدمي في المحلات! فنحن أيضا سنستغل الإنترنت من أجل توضيح الحقائق إيمانا بالدور المطلوب من كل يوم معلومة طبية من أجل صحة متابعينا في الشرق الأوسط.

عاود للظهور مؤخرا فيديو لإحدى السيدات، وهي تقلي البيض الذي قامت بشرائه من أحد المحلات لتتفاجأ بأنه تحول إلى بيض بلاستيك ! فما حقيقة الأمر؟

أصل الحكاية

تعود قصة البيض الصيني أو البلاستيكي لعام 2011 عندما انتشرت الأخبار عن قيام بكين بإنتاج البيض البلاستيكي بمكونات خطرة على الصحة، مع التحذير منها، والحقيقة أن تاريخ الصين مع فضائح الطعام والمنتجات المغشوشة كبير.

بعض الأبحاث أظهرت أضرار البيض البلاستيكي المصنوع في الصين وكيف يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وصحة الدماغ والأعصاب بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيها، مع ذكر أن المواد المصنوعة منها أقل تكلفة من إنتاج البيض الحقيقي.

بيض بلاستيك في الإمارات

في الواقع بعد أن بحثنا جيدا عن الموضوع اكتشفنا أن الحديث عن البيض المقلي هو ليس بالشئ الحديث، بل تم إطلاق هذه الشائعات منذ فترة عندما قامت سيدة في الإمارات بالإدعاء أنها قامت بشراء البيض من أحد المحلات التجارية المعروفة وقامت بتصوير فيديو أيضا يظهر كيف تحول للبلاستيك!

ولكن..

نفى جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية ما تم تداوله في الفيديو حيث ذكر في تقريره أنه لا وجود لما يعرف بالبيض البلاستيكي ولا يوجد أي منتج غذائي أو زراعي يحمل اسم بيض بلاستيكي أو حتى صناعي ويتم استخدامه من أجل الاستهلاك الأدمي.

كما دعى المهندس ثامر راشد القاسمي إلى التحذير من الانجراف وراء هذه الشائعات التي تثير القلق بين الناس، خاصة أن التكلفة لإنتاج هذه المنتجات البلاستيكة مرتفعة مقارنة بالبيض العادي.. إذا ما الربح وراء هذا الخداع؟

بيض بلاستيك في مصر

والآن دور مصر فيديو حديث (وضعناه في أعلى التقرير) ادعت فيه السيدة نفس الأمر! وما بين تعليقات غير مصدقة وتعليقات تؤكد وتدعم رأي السيدة قررنا أن نبحث عن الأسباب المختلفة التي قد تكون وراء ظهور البيض بهذا الشكل، والبحث أيضا عن التصريحات الرسمية.

ولكن..

حذر دكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية والرئيس السابق للجهاز القومي للبحوث في مصر في أحد البرامج التلفزيونية الشهيرة من تصديق هذه الشائعات “بأنه كلام مش منطقي”.

أيضا أوضحت شعبة الدواجن حقيقة موضوع البيض الصيني، حيث صرح رئيس الشعبة أن إنتاج مصر من البيض يحقق الاكتفاء الذاتي، ولا يتم استيراد البيض من الخارج في الأساس بالإضافة إلى أن تكلفة إنتاج البيض البلاستيك مكلفة.

وأضاف أنه يجب على أي مواطن يجد مثل هذه العينات، أن يتقدم إلى الغرفة أو جهاز حماية المستهلك أو معامل وزارتي الزراعة والصحة من أجل فحص العينة.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد البيض للحامل؟

طريقة التسوية للبيض هي السبب!

يبدو أن الأمر وصل مداه لهولندا أيضا حيث وجدنا مقطع فيديو لشاب مصري يدعي أنه قام بشراء بيض سليم بحالة جيدة من أحد مزارع هولندا، كما ذكر أن السبب وراء ظهور البيض في مقطع السيدة هو طريقة التسوية الخاطئة فقط لا غير! ليقوم هو أيضا بصنع البيض المقلي بنفس الطريقة لإيضاح وجهة نظره.

بيض بلاستيك ولا يذوب في درجات الحرارة!

حسب إدارة سلامة الغذاء في دبي من المعروف أن البلاستيك يكون متجمد حسب درجة حرارة الغرفة، لذلك من المفترض عند وضعه على مصدر للحرارة أن يذوب، وليس العكس!

أيضا أوضحت الإدارة أن السبب وراء هذا المظهر للبيض بعد القلي، قد يكون بسبب أن البيض غير الطازج قد يكون أكثر سيولة، بالإضافة إلى تخثر البروتين بسبب درجات الحرارة المختلفة، وهو ما يفسر سبب ظهور البيض في كلا المقطعين بهذا الشكل.

View this post on Instagram

. أوضحت إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي أنه قد انتشر مؤخراً مقطع مرئي في وسائل التواصل الاجتماعي تدعي مقدمته أن هناك نوع من البيض المصنع من مادة بلاستيكية وأنه قد تم قلي ذلك البيض وتكونت طبقة ذكرت مقدمة الفيديو أنها مادة بلاستيكية. ورداً على المعلومات الغير دقيقة في ذلك المقطع المرئي، أشارت إدارة سلامة الغذاء بالبلدية أن مادة البلاستيك تكون صلبة على درجة حرارة الغرفة وتذوب عندما تُسخن إلى درجة حرارة تقارب الثمانين درجة مئوية، وبما أن البيض في المقطع المذكور أعلاه قد كان سائلاً وصار متماسكاً عند قليه، فلا يمكن أن يكون بلاستيكياً، لأن ذلك ينافي طبيعة البلاستيك المعروفة بأنه يذوب على درجات الحرارة العالية. وأضافت الإدارة أن سبب تشكل البيض بصورة مختلفة عن المألوف هو أن البيض غير الطازج يكون أكثر سيولة "كما هو واضح في الفيديو" ولذلك قد يعطي أشكالاً مختلفة بسبب تخثر بروتين البيض على درجات الحرارة المختلفة، لذا فإن ما شوهد في الفيديو يعتبر طبيعياً جداً. ويأتي هذا التوضيح من قبل بلدية دبي ضمن مبادرة "الخبر اليقين" التي أطلقتها البلدية بهدف الحد من تداول المعلومات الغير دقيقة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الأخرى وتصحيح الأخبار المغلوطة والتصدي للشائعات المغرضة بشكل سريع. The Food Safety Department in Dubai Municipality explained that a video clip was recently published in social media claiming that there is a kind of eggs made of plastic material. In response to inaccurate information, the Food Safety Department of the Municipality indicated that Plastic at room temperature is solid and melts when it reaches close to 80 deg cel. The substance shown in this video is liquid at room temperature and turns solid and white when it's poured into a pan. What you are seeing isn't plastic, it's an egg! Egg protein coagulates with heat and depending on the temperature, its texture varies. But when an egg isn't fresh, its white will be very runny, almost like water, as you've seen in this video. This clarification was made by Dubai Municipality as part of "No More Rumors" initiative launched by the Municipality to reduce the circulation of inaccurate information, which is spread through social media #دبي #بلدية_دبي #الخبر_اليقين #dubai #mydubai #dubaimunicipality #No_More_Rumors

A post shared by بلدية دبي (@dubaimunicipality) on

الخلاصة

بحثنا عن الموضوع في المواقع الأجنبية لكن لم نجد تقارير لمواقع ذات أهمية تذكر عن هذا الموضوع، ولكن لاحظنا انتشار هذه الشائعات في الشرق الأوسط والهند، مع فيديوهات مجهولة المصدر بعناوين مختلفة دون توضيح لحقيقة الأمر، لذلك بحثنا عن الأسباب التي قد تكون منطقية وراء هذه المقاطع.. ومازال الأمر قيد البحث، وإن حدث أي جديد بالطبع فسنكون متابعين له ولحقيقة الأمر.. وأنت عزيزي القارئ ما رأيك أنت؟

اقرأ أيضا: كيف تفرق بين البيض الفاسد وغير الفاسد؟

المصادر
https://www.bbc.com/news/blogs-china-blog-34398412 https://www.researchgate.net/publication/281149909_Artificial_and_Fake_Eggs_Dance_of_Death

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *