كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

تحذير!! لا تستخدمي المخدر الموضعي لطفلك أثناء التسنين

كتبت – خلود عدنان 

 

 التسنين  عند الأطفال من المراحل الطبيعية التي يمر بها كل طفل والتي يمكن علاج أعراضها دون استخدام الأدوية، ولكن في بعض الأحيان ينصح الأقارب بتدليك لثة الطفل بمخدر موضعي لتخفيف الألم و تجنب البكاء
لكن الممكن أن يكون هذا المخدر الموضعي مضر حيث أنه عادة ما يقوم  الطفل  ببلعه فيؤدي ذلك أيضاُ لقلة مفعولة سريعاُ فتعطية جرعة زائدة مما قد يضر طفلك .
 

ولهذا تحذر هيئة الغذاء والدواء الأمريكية  واللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين بمصر من استخدام جيل مستحضرات الليدوكايين والبنزوكايين التي تباع تحت الأسماء التجارية دنتوكالم ودنتوكايين ودنتينوكس، وذلك للأطفال تحت عُمر السنتين إلا في حالات الأطفال المصابين بأورام سرطانية ويتعذر بلعهم للطعام ولا يكون ذلك إلا بوصفة طبية وتحت رعاية وإشراف طبي.
 

وأكد رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين فى بيان له، أن هذه المستحضرات قد تؤدى إلى آثار جانبية خطيرة فى حالة تجاوز الجرعة، وقد تم تسجيل حالات أصيبت بآثار جانبية نتيجة تجاوز الجرعات المقررة لهذه المستحضرات منها زيادة عصبية الطفل وترجيع ومشاكل فى الرؤية وصرع  و فى بعض الحالات قد تحدث الوفاة.

 

وتضيف هيئة الغذاء والدواء أن استخدام جيل أو سائل البنزوكايين لآلام الفم واللثة قد يؤدي إلى حالة نادرة  مميتة تسمى بـميتهيموغلوبينية الدم (methemoglobinemia) حيث أن كمية الأكسجين المنقولة عبر الدم تقل بشكل كبير جداً.

 

كما طالب رئيس الصيادلة الحكوميين وزارة الصحة بإزالة صورة الطفل من على مستحضر دنتينوكس جيل للفم بجانب ضرورة التزام الوزارة بوضع هذه التحذيرات على العبوات الخارجية وضرورة قيامها بعمل نشرات توعوية.

 

ويُنصَح  باستخدام إحدى الطريقتين لتخفيف آلام اللثة والتسنين عند الأطفال : 

الأولى : على أحد الأبويين بتدليك اللثة برفق بأحد أصابعهم بعد غسل اليدين جيداً بالماء والصابون.

الثانية : أن يتم استخدام العضاضة بعد تبريدها في الثلاجة مع مراعاة عدم تجميدها حتى لا  تؤذي الطفل أو تجرحه بصلابتها. فتعمل البرودة على تنميل الأعصاب التي تنقل الألم وبالتالي تعمل كمسكن موضعي خفيف غير مؤذٍ ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الآباء حتى لا يختنق الطفل.


 

إعداد : خلود عدنان

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسمي صحة الطفل و أخبار طبية

المصادر
http://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm385817.htm http://www.dailymail.co.uk/news/article-2680358/FDA-warns-parents-against-using-lidocaine-pain-medication-teething-babies-reports-deaths.html http://www.medscape.com/viewarticle/827419

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *