كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

تناول الكركم قد يقيك من الإصابة بالزهايمر

 

كتبت – سارة صلاح

 

تفيد دراسة حديثة أن تناول الكركم " أحد مكونات الكاري الأساسية" يساعد في إصلاح خلايا الدماغ لدى المصابين ببعض الأمراض العصبية كـ الزهيمر. 

 

ففي التجربة المعملية وجد الباحثين أن " التُرميرون" أحد المكونات العطرية الموجودة في الكركم تساعد على انتشار الخلايا الجذعية للمخ والأعصاب. الأمر الذي قد يمكن العلماء من التوصل لدواء يساعد في محاربة أمراض المخ كالجلطات الدماغية والزهايمر.

 

ويقول رئيس فريق البحث الألماني البروفسير " اديلي روجر" بالرغم من وجود بعض البدائل التي قد تساعد على انتشار الخلايا الجذعية في المخ إلا أنه لا يوجد ما يساعد على انتشارها في الخلايا العصبية, وهذا مايفعلة الكركم , والذي يعتبر نقلة كبيرة في الطب التجديدي. 

 

ويضيف البروفسير أن مادة " التُرميرون" تنتشر في الخلايا العصبية وتؤهل المريض للتعافي من أمراض المخ , وعند تجربة حقن فئران المعمل بمادة " التُرميرون" لاحظ الباحثين توسع في منطقتين في الدماغ " hippocampus و subventricular" . وهما منطقتين توجدا في عقل الثدييات البالغة حيث يحدث تكوين الخلايا العصبية. 

 

ويحتوي الكركم أيضاً على مركب الكركمين والذي يحتوي على خواص مضادة للألتهابات ويساعد في الوقاية من الأورام السرطانية. 

 

وتقول الطبيبة " لورا فيب" من مركز أبحاث الزهايمر في إنجلترا أن نتيجة البحث لايمكن الجذم بها أنها قد تساعد في التغلب على الزهايمر, وأن الأمر يتطلب المزيد من الأبحاث والدراسات للتعرف على مفعول تلك المادة ومضاعفاتها على مرض الزهايمر. 

 

ويعتبر موت الخلايا الدماغية هو السبب الأساسي في الإصابة بالزهايمر, ومازال الباحثين في حاجة لمعرفة سبب موت تلك الخلايا ليتمكنو من التوصل للعلاج الأمثل لذلك المرض. 

 

إعداد سارة صلاح البدوي 

فريق كل يوم معلومة طبية 

اقرأ المزيد في قسم الطب البديل

 

 

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2770380/Eating-curry-help-beat-dementia-Ingredient-turmeric-hold-key-repairing-brains-people-condition.html?ito=social-facebook

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *