توجيهات جديدة لعلاج الامراض المنقولة جنسياً بالمضادات الحيوية

الأمراض المنقولة جنسيا
تعاظم خطر مقاومة الامراض المنقولة جنسياً للمضادات الحيوية أجبر منظمة الصحة العالمية WHO على إصدار مبادئ توجيهية جديدة لعلاج الأمراض الثلاثة المنقولة جنسيا ( الكلاميديا و السيلان و الزهري)، وفقا لأحدث البيانات المتاحة عن أكثر العلاجات فعالية للأمراض الثلاثة.

وكل هذه الأمراض ناتجة عن البكتيريا وهي قابلة للشفاء عموماً بواسطة المضادات الحيوية، غير أن علاجها أصبح أصعب بسبب إساءة استعمال تلك المضادات أو الإفراط في استخدامها.

وارتفعت بسرعة مقاومة تلك الامراض المنقولة جنسياً لتراجع تأثير المضادات الحيوية في السنوات الأخيرة وقلّلت بذلك خيارات العلاج.

ADVERTISEMENT

ويقول السيد “إيان آسكيو”، مدير إدارة الصحة الإنجابية والبحوث في منظمة الصحة العالمية، إن ” الكلاميديا والسيلان والزهري هي من كبرى مشاكل الصحة العمومية في أنحاء العالم أجمع”.

وأضاف “تعزّز المبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن المنظمة الحاجة إلى علاج تلك الأمراض المُعدية المنقولة جنسياً بواسطة أخذ الجرعات الصحيحة من المضادات الحيوية الملائمة في الوقت المناسب للحد من انتشارها وتحسين الصحة الجنسية والإنجابية. وتحقيقاً لذلك، يلزم أن تقوم الخدمات الصحية الوطنية داخل بلدانها برصد أنماط مقاومة حالات عدوى تلك الأمراض للمضادات الحيوية.”

وتستند التوصيات الجديدة للمنظمة إلى أحدث البيانات المتاحة عن أنجح العلاجات في مقاومة هذه الأمراض الثلاثة من الامراض المنقولة جنسياً.

السيلان  Gonorrhea:

حثت المنظمة البلدان على تحديث مبادئها التوجيهية لعلاج داء السيلان في إطار التصدي لخطر مقاومة المضادات الحيوية المتزايد. وشددت المنظمة على ضرورة تتبع السلطات “مستويات انتشار مقاومة سلالات السيلان الدائرة فيما بين صفوف السكان لمختلف المضادات الحيوية”.

ADVERTISEMENT

فيما دعت المبادئ التوجيهية الجديدة لمنظمة الصحة العالمية السلطات الصحية في بلدان العالم إلى إسداء المشورة إلى الأطباء بشأن وصف المضادات الحيوية الأكثر نجاحا بالاستناد إلى أنماط المقاومة المحلية، على أن تلك المبادئ التوجيهية الصادرة عن المنظمة لا توصي بأخذ الكينولون Quinolone لعلاج السيلان بسبب ارتفاع مستويات مقاومة المرض لتلك الفئة من المضادات الحيوية على نطاق واسع.

وتؤكد المنظمة أن “المضادات الحيوية القديمة والرخيصة فقدت فعاليتها في علاج عدوى السيلان بسبب انتشار مقاومته لها على نطاق واسع”.

الزهري Syphilis:

شدّدت المبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن المنظمة في التوصية بعلاج مرض الزهري عن طريق أخذ جرعة واحدة من علاج البينزاتين بينيسيللين benzathine penicillin وهو أحد أشكال المضادات الحيوية التي يقوم طبيب أو ممرضة بوضع إبرة منها في ردف المريض المُصاب بعدوى المرض أو في عضلة فخذه، وهذا العلاج هو الأكثر نجاحا ضد المرض؛ وهو أكثر فعالية من المضادات الحيوية المأخوذة عن طريق الفم وأرخص تكلفة منها.

إلا أن علاج البينزاتين بينيسيللين من الأدوية الأساسية المنقوصة التوريد منذ عدة سنوات في عدد من البلدان.

ADVERTISEMENT

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن انتقال عدوى الزهري من الأم إلى الطفل في عام 2012 أسفر عن وقوع نحو 143 ألف وفاة مبكرة بين الأجنة/ حالة إجهاض و62 ألف وفاة بين المواليد وولادة 44 ألف رضيع من الخدّج/ المنقوصي الوزن.

الكلاميديا Chlamydia:

دعت منظمة الصحة العالمية البلدان استخدام المبادئ التوجيهية المحدثّة لعلاج مرض الكلاميديا على نحو ما توصي به الاستراتيجية العالمية لقطاع الصحة بشأن الأمراض المُعدية المنقولة جنسياً (2016-2021).

والتي توصي باستعمال العوازل الذكرية كما ينبغي والمواظبة على استعمالها بإعتبارها “من أكثر الوسائل فعالية في توفير الحماية ضد الامراض المنقولة جنسياً “.

ونبهت المنظمة من أن معظم المصابين بعدوى الكلاميديا لا تبدوا عليهم أعراضه، وهو قادر على إتلاف الجهاز التناسلي حتى في حالة الإصابة به غير المصحوبة بأعراض.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية يبلغ عدد من يُصابون بعدوى الكلاميديا 131 مليون شخص، بينما يبلغ عدد من يُصابون بعدوى السيلان 78 مليون شخص وعدد من يُصابون بعدوى الزهري 5.6 مليون شخص سنوياً.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.who.int/mediacentre/news/releases/2016/antibiotics-sexual-infections/ar/?utm_medium=facebook&utm_source=twitterfeed
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد