كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

“بهية” تعقد جلسات دعم لمريضات سرطان الثدي يوم السبت

سرطان الثديتعقد مستشفي بهية لعلاج سرطان الثدي بالمجان يوم السبت القادم جلسات للدعم الذهني للمريضات بمستشفي بهية، ضمن برنامج الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي الذي يقدمه فريق الدعم النفسي التابع لإدارة التطوع في المستشفى.

وتعد تجربة الدعم الذهني الأولى من نوعها في مصر لمواجهة مشاكل تشتت الانتباه وغيرها من المشاكل المصاحبة للعلاج غير أن الأنشطة الذهنية مفيدة علي مستوي الأصحاء في مواجهة الضغوط الحياتية ولهذا قرر فريق الدعم  الموافقة علي التعاون مع منسقي هذة المبادرة لتكون محاضرة جديدة وأسلوب غير تقليدي لدعم محاربات السرطان في الشرق الأوسط.

وتقام الفعالية يوم السبت في تمام الساعة الحادية عشر ظهراً بمستشفي بهية، وستقوم المدربة ريهام سمير -استشارى تنمية مهارات التعلم والمدرب المعتمد للعلاج بخط الزمن بتقديم هذه الجلسة.

تقول ريهام سمير وهي أيضا ممارس معتمد للبرمجة اللغوية العصبية: “يُعد مرض السرطان من أكثر الأمراض التي يعانى المريض خلال رحلة علاجه من العديد من الآلام الجسمانية، ضعف المناعة، الوهن وقلة التركيز نتيجة لجرعات العلاج المختلفة وآثارها السلبية على حالة المريض الصحية العامة.

لذلك يحتاج هؤلاء المرضى إلى نوع جديد من الدعم بجانب الدعم النفسي والمعنوي الذي يساعد على كفاءة العلاج وإحساسهم بالألم الدعم الذهني حيث أكدت العديد من الدراسات أن عقل الإنسان هو المسئول عن كل الوظائف الحيوية بالجسم ومراكز الإحساس بما فيها الألم ، وهناك العديد من القصص الحقيقية عن أشخاص استطاعوا تخفيف آلامهم والشفاء من العديد من الأمراض من  خلال التدريب الذهني انشغال العقل واندماجه في عمليات ذهنية تنشط خلايا جديدة من المخ وينتج عن ذلك وجود روابط جديدة يتعلمها الإنسان فيشعر بالإثارة والرغبة في التفكير والاندماج في أفكار وأحاسيس جديدة.

فيما أضافت مي ممتاز منسقة هذه المحاضرة: كثير من البيوت المصرية بها  محاربين ومحاربات لـ سرطان الثدي ونري معاناتهم و الآلام النفسية قبل الجسدية . هذا ما يجعل مجهودات فريق الدعم النفسي مهمة ومميزة لمساعدته في تخفيف آلامهم ومصاحبتهم في اجتياز هذة الرحلة الصعبة وهذا ما جعلنا نفكر في تقديم المساعدة لهم وأن نشارك و لو بجزء بسيط من هذا العمل الرائع.

وقالت ندا عبد الستار رئيس فريق الدعم النفسي: علي مدار عام و نصف من تأسيس فريق الدعم النفسي بمستشفى بهية، قامت إدارة التطوع بمساعدة المحاربات بمهارات نفسية و عقلية مختلفة لمعرفة  كيفية مواجهة المرض والتغلب عليه، أيضاً تقديم الدعم النفسي الذي من شأنه يحسن المناعة الصحية ويقصر مدة العلاج.

وأضافت: ستكون هذه المحاضرة مصممة لتدريب الحاضرات على كيفية التحكم في أفكارهن وتوجيهها لمسار إيجابي يحسن نفسيتهم، كما يتم التدريب على كيفية شغل الذهن في أنشطة من شأنها أن ترفع مقدار التركيز والقدرة على التذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *