كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

خبير تغذية ينصح بعدم تناول الأضاحي قبل مضي 6 ساعات علي ذبحها

 

اعداد| محمد أبو سبحة – وكالات

 

نصح بروفيسور وخبير في التغذية بعدم تناول لحم أضحية العيد قبل مرور ست ساعات على ذبحها، تجنبا لأنزيمات في تلك اللحوم قد تضر صحة الإنسان.

 

وقدم خبير التغذية المغربي في المعهد الوطني للزراعة والبيطرة بالرباط البروفيسور محمد الفايد، مجموعة نصائح في إطار السلامة الصحية خلال عيد الأضحى المبارك الذي يصادف السبت.

 

وأرجع  الفايد عدم تناول لحوم أضاحي العيد قبل مرور ست ساعات على الأقل على ذبحها، إلى أن اللحم بعد الذبح يتخلص من إنزيمات تحتوي عليها العضلات، وتنخفض فيه نسبة الجراثيم بمرور الوقت.

 

حيث يتحول الجلايكوجين الموجود في العضلات بعد ذبح الحيوان إلى حامض اللاكتيك أو حامض اللبن، والذي يقوم بدور حافظ للحم، وكذلك يعمل على تطرية اللحم، حيث يقوم هذا الحامض خلال فترة تعليق الحيوان بتغيير طبيعة البتروتين في اللحم، مما يعمل على تطريته.

 

كما نصح بعدم تناول بعض أعضاء الأضحية الداخلية كالكبد والقلب وغيرهما، قبل مرور نصف ساعة على استخراجها من جسم الأضحية، بالإضافة إلى تناول لحم رأس الأضحية مباشرة في اليوم الثاني للعيد لأنه سريع التحلل.

 

وأشار الفايد بحسب (وكالة الأناضول) إلى ضرورة تجنب الإكثار من تناول اللحوم خلال أيام العيد لأنه يشكل خطراً على مستوى الجهاز الهضمي, إذ بالإفراط في تناول اللحوم يصبح الدم محملاً بكميات من البروتينات ولا يصفى بسهولة على مستوى الكلى.

 

وأكد على أهمية تجنب تناول فطور العيد الذي يحتوي على كميات عالية من السكريات، وإتباعه بعد ذلك باللحوم، مما يجعل البعض يشعر بإجهاد بدني واضح.

 

وذكر الخبير بالتغذية أنه لا بأس من مشاركة المصابين ببعض الأمراض المستعصية -كالسكري والنقرس وغيرها- عائلاتهم وجبات العيد، شرط أن يتناولوا اللحم بمقدار محدد ومطهياً مع الخضار.

 

وأخيرا قال الفايد إنه لا بد من تجنب أكل اللحوم مقلية أو مطهوة في فرن الذبذبات، أو شوائها على فحم لم تخمد ناره، مما يؤدي إلى تسممها وتعريض متناولها إلى مشاكل صحية خطيرة.

 

اعداد محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الحمية والتغذية

المصادر
http://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2014/10/3/%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6%D8%A7%D8%AD%D9%8A-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%B3%D8%AA-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *