كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة: الأرق يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

 

أظهرت دراسة نرويجية أن الأرق الذي يعاني منه أكثر من ثلث سكان العالم يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، وقدر الباحثون النرويجيون خطر الإصابة بأزمة قلبية بين 27 و45% بحسب حدة اضطرابات النوم.

وفي الدراسة، قيّم الباحثون خطر الإصابة بنوبة قلبية بحسب 3 أعراض رئيسية للأرق: العارض الأول يتمثل بإيجاد صعوبة في النوم كل يوم تقريباً في الشهر الماضي يرفع خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 45%، أما العارض الثاني المتمثل بإيجاد صعوبة كبيرة في البقاء نائمين كل ليلة تقريباً في الأيام الثلاثين الأخيرة فيزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 30%، والعارض الثالث هو عدم الشعور بالنشاط عند الاستيقاظ لأكثر من مرة أسبوعياً وهذا يزيد الخطر بنسبة 27%.

واستندت الدراسة إلى استفتاء حول الأرق شمل 53 ألف نرويجي في إطار استطلاع للرأي حول الصحة أجري بين عامي 1995 و1997، وراجع الباحثون أيضاً الملفات الطبية في بعض المستشفيات وإحصاءات الوفاة، وفقاً لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء.

وسبق أن نُشرت دراسة أمريكية أجريت في بريطانيا عام 2007 أشارت إلى أن تراجع مدة النوم لدى أشخاص ينامون عادة 6 أو 7 أو 8 ساعات رفع من خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 110%.

وأدى النوم المفرط لدى أشخاص ينامون عادة 7 أو 8 ساعات إلى ارتفاع الخطر بالنسبة نفسها ولكن لأسباب مختلفة.

 

 

هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
العربية