كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة- الحشيش و البانجو يسببان فصام الشخصية (سكيزوفرينيا)

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

يتباهى العديد من الشباب بتعاطي الحشيش و البانجو و غيرها من الأعشاب التي لها أثار مخدرة ، و لكن هذا التباهي لن يدوم طويلا بعد أن تبدأ شخصياتهم في الدخول بنفق الأمراض النفسية المظلم.

 

 

 

فكشفت دراسة طبية حديثة بجامعة تورونتو الكندية أن تدخين مخدرات عشبية كالحشيش و البانجو في مرحلة المراهقة يساهم في رفع الإصابة بمرض الفصام  أو السكيزوفرينيا أو الشيزوفرينيا كما هو شائع.

 

 

 

و يرجع الباحثون السبب إلى أن المشاهدات التي تم تسجيلها خلال الدراسة أثبتت أن استخدام هذه الأعشاب قبل بلوغ ال 16 عاما يعرض هؤلاء إلى خلل في تطور نمو القشرة المخية و التي تعد من أهم عوامل حدوث الفصام فيما بعد ، و خصوصا إذا كان للفرد استعداد وراثي.

 

 

 

و تمت الدراسة على 1500 شخص بالغ و نشرت نتائجها بالمجلة الطبية  JAMA psychiatry  منذ أيام في أغسطس الجاري . و من الجدير بالذكر أن هذه ليست الأبحاث الأولى من نوعها التي تظهر مدى تأثير الحشيش و البانجو على المخ ، بل أن العديد من الأبحاث قد أثبتت بالفعل أن هذه الأعشاب تتسبب أيضا في أمراض خطيرة كالذهان و الأزمة القلبية و السكتة الدماغية و ضعف الذاكرة و سرطان الخصية و ضعف القدرة الجنسية و العقم.

 

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

المصادر
http://www.medicaldaily.com/teen-boys-high-risk-schizophrenia-using-marijuana-may-affect-their-brain-development-350026

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *