كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة القرفة تحميك من الشلل الرعاش

كتبت – بسمة داود

 

كشفت دراسة جديدة أن القرفة تعتبر علاج فعال للوقاية من مرض الشلل الرعاش أو ما يسمى باركنسون، حيث وجد العلماء أن البهارات هى مصدر كيميائى يعمل على حماية المخ، كما أن الكبد يقوم بتحويل القرفة إلى بنزوات الصوديوم والتى تساعد فى علاج الإضطرابات العصبية.
 

فعند إجراء الإختبارات فى إحدى المراكز الطبية بشيكاغو على بعض الفئران قد وجد الباحثون أن دخول الكيماويات إلى المخ يعمل على خسارة البروتينات والتى تقى الخلايا والأعصاب وأيضًا تحسن من أداء وظائف الحركة.ويوضح د. باهان أن القرفة قد أُسٌتخدمت فى معظم أنحاء العالم على مر العصور، كما أنها إحدى الطرق الطبيعية الفعالة للحد من تطور المرض، كما يشير إلى أن سيلان القرفة أكثر فاعلية نظرًا لكونها نقية وخالية من أى إضافات وأنه جارى تجربتها على الإنسان.
 

وتشير الدراسة أنه بعد تناول القرفة فإنها تغُطى ببنزوات الصوديوم والتى تدخل إلى المخ وتعمل على إيقاف فقدان بروتين الباركين وتحمى الأعصاب كما أنه يجعل المستوى العصبى يعمل بصورة طبيعية و أيضًا يحُسن من الأداء الحركى عند الفئران المصابة بالمرض.ويؤكد د.باهان أن فهم المرض وكيفية عمله مهم جدا للعمل على تطوير أو إكتشاف أدوية فعالة لحماية المخ والحد من تطور ونمو مرض الشلل الرعاش .
 

من المعروف أن مرض الشلل الرعاش مرض بطىء التطور ويصيب منطقة صغيرة من الخلايا وسط المخ تُعرف بإسم المادة السوداء. كما أن التطور التدريجى لهذه الخلايا يسبب تقليل فى الدوبامين (وهى مادة كيميائية تتفاعل فى الدماغ لتؤثر على الكثير من الأحاسيس) فى الناقلات العصبية. وهذا التقليل فى نسبة الدوبامين يسبب ظهور أعراض الشلل الرعاشى المعروفة كحدوث إرتعاش فى جانب واحد من الجسم ، بطء فى الحركة، وصلابة فى الأطراف، وكذلك مشاكل فى التوازن.
 

ويجب ملاحظة أن سبب المرض غير معروف، ولكن كلا السببين البيئى والوراثى قد توصل إليهم الخبراء عن طريق التخمين أو التكهن، فالمرض يُصيب واحد من أصل 6 أشخاص قبل عمر الخمسين وهذا المرض بمفهومه العام هو مرض خاص بكبار السن بمعنى أنه من المعروف عنه أنه يصيب كبار السن فهو يصيب واحد من أصل 100 شخص فوق الستين.


إعداد بسمة داود

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2688057/Cinnamon-fight-Parkinsons-Spice-source-chemical-help-protect-brain.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *