كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دراسة: حظر التدخين قلل نسبة الولادة المبكرة

كتب – محمد أبو سبحة 

قلل حظر التدخين في الأماكن العامة من معدلات الولادة المبكرة وأزمات الربو بحسب بحث جديد أجري في أوروبا وأمريكا.

 

وقال البحث الذي نشرت نتائجه في دورية لانست The Lancet إن معدلات الولادة قبل اكتمال فترة الحمل انخفضت بنسبة 10 بالمائة نتيجة عدد من العوامل أهمها قوانين حظر التدخين بالأماكن العامة.

 

واستناداً إلى نتائج خمس دراسات في أميركا الشمالية وست دراسات أوروبية وجد البحث أن معدلات الولادة قبل انتهاء فترة الحمل والحضور إلى المستشفيات للعلاج من أزمات الربو Asthma هبطت 10 بالمائة في غضون عام من تطبيق قوانين حظر التدخين.

 

وقال الباحث في مركز علوم صحة السكان بجامعة أدنبره، غاسبر بن: "يشير بحثناً إلى أن حظر التدخين هو طريقة فعالة لحماية صحة أطفالنا".

 

وأضاف أن نتائج البحث، ينبغي أن تساعد في تسريع وتيرة سن تشريعات لمكافحة التدخين في الدول والمدن التي لم تفعل ذلك حتى الآن، حسب ما ذكرت (وكالة رويترز).

 

يذكر أن هذا البحث، الذي جمع بيانات من 25 مليون مولود وحوالي 250 ألف حالة لأزمات الربو، يشكل أول دراسة شاملة لكيفية تأثير قوانين مناهضة التدخين على صحة الأطفال.

 

وسبق أن أوضحت منظمة الصحة العالمية ًWHO أن التبغ يقتل حوالي 6 ملايين شخص سنوياً حول العالم منهم أكثر من 600 ألف من غير المدخنين الذين يموتون بسبب التعرض للدخان الذي ينفثه المدخنون.

 

وإذا استمر هذا المعدل فإن المنظمة تعتقد بأن عدد الوفيات بسبب التدخين قد يصل إلى ثمانية ملايين سنويا بحلول عام 2030.

 

وأشارت المنظمة إلى أن 16 بالمائة فقط من سكان العالم تشملهم قوانين تفرض حظراً شاملاً على التدخين وأن 40 بالمائة من الأطفال في أنحاء العالم معرضون بانتظام للتدخين السلبي.


اخترنا لك أيضاً : 
الولادة المبكرة و الأطفال المبتسرين ملف متكامل

        إعداد محمد أبو سبحة 
     فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية 
 

المصادر
http://www.bbc.com/news/health-26770009

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *