كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

ربع مرضى فيروس سى يصابون بالسكر

كتب – محمد أبو سبحة :


تزايدت مؤخرا حالات المصابين بالسكر وأمراض الكبد المزمنة، وفى بعض الأحيان لا يستطيع الطبيب تحديد سبب الإصابة، هل هو السكر أم الأمراض المزمنة بالكبد، ودائما ما يلاحظ أن أمراض الكبد التى تصاحب حدوث مرض السكر غالبا ما تحدث ببطء وبدون أعراض واضحة، وقد تكتشف عن طريق الصدفة.
 

تقول الدكتورة إيناس شلتوت -أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب قصر العينى رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم- عندما يحضر مريض السكر للطبيب لأول مرة، ويطلب منه تحليلا لوظائف الكبد، قد يكتشف وجود اضطرابات فى وظائف الكبد والعكس صحيح، وبالتالى قد يجتمع مرض السكر ومرض الكبد، وسبب انتشار هذا المرض فى مصر كثرة الإصابة بأمراض الكبد بصورة كبيرة، وأيضا وجود 7 ملايين ونصف مريض بالسكر على الأقل فى مصر.
 

وأضافت، تنقسم الأمراض التى تجتمع فيها أمراض الكبد ومرض السكر إلى مجموعتين :
 

الأولي : أمراض الكبد كنتيجة لحدوث أمراض السكر، ونجد أن النوع الثانى لمرض السكر يتسبب فى 80% من الحالات فى تسرب الجليكوجين فى خلايا الكبد، أما التهابات الكبد الدهنية فتحدث فى حوالى 40: 70% من مرضى السكر، وقد تتسبب فى تضخم الكبد واضطراب وظائفه فى العديد من الأحيان، وقد يحدث فى 1: 8% من مرضى السكر إصابة الكبد بالتليف، مما يسبب تدهورا فى وظائفه فى بعض مرضى السكر.
 

ويتسبب مرض السكر فى حدوث الالتهابات المزمنة بالمرارة، ووجود حصوات بها، وآخر هذه الأمراض هى إصابات الكبد، والتى قد تحدث نتيجة للأعراض الجانبية لأدوية علاج السكر عن طريق الفم.

فمن المعروف أن بعض هذه الأقراص لها بعض التأثيرات السلبية على الكبد، خاصة إذا كانت هناك أمراض غير ظاهرة بالكبد.

 

وثانيها : مرض السكر عندما يحدث كنتيجة لأمراض الكبد، فمن المعروف أن هناك بعض أمراض الكبد التى تؤدى إلى زيادة احتمالات الإصابة بمرض السكر، ومنها فيروس سى، فهناك 25% من مرضى فيروس سى يصابون بالسكر نتيجة الإصابة بالفيروس، وكثيرا ما نقابل هذا النوع من المرضى المصريين، ونكتشف إصابتهم بمرض السكر وفيروس سى فى نفس الزيارة للطبيب، وقد يؤدى أيضا العلاج بالإنترفيرون إلى الإصابة بالسكر لدى مرضى فيروس سى، كما قد تؤدى الإصابة بتليف الكبد أو أورام الكبد ظهور مرض السكر عند المريض.

 

وتؤكد الدكتورة إيناس شلتوت، أنه توجد الآن بعض الأدوية الحديثة التى لا يؤثر استخدامها على الكبد، وتستخدم بأمان تام حتى فى حالات إصابة الكبد.

 

ونصحت مرضى السكر المصابين بالكبد، بضرورة التوقف عن تناول أقراص السكر، بالبدء فى تناول حقن الأنسولين فهذا هو القرار السليم.

إعداد محمد أبو سبحة 
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *