كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الرئيسية
Advertisement

جراح إيطالي مُستعد لأول عملية زرع رأس إنسان في العالم

زراعة الاعضاءيستعد جراح إيطالي لخوض غمار تجربة إجراء أول جراحة لـ زراعة رأس إنسان وهي الجراحة الأولي من نوعها علي البشر في مجال زراعة الأعضاء وستجرى لمهندس حاسوب مصاب بمرض عضال لا أمل في الشفاء منه، حيث سيتم نقل رأسه إلى جسد آخر متبرع به.

Advertisement

ويري الجراح الإيطالي sergio Canavero، وهو مدير هيئة طبية إيطالية لتعديل العمليات العصبية المتقدمة، تدعي “Turin” مع معاونيه، أن هناك إمكانية لإجراء العملية بشكل فعلي العام القادم.

وكان مهندس الحاسوب الروسي Valery Spiridonov، الذي يبلغ من العمر 31 عاماً قد أعلن قبل عام على الرغم من معارضة صديقته المقربة أنه مستعد ليضع رقبته العام المقبل تحت سكين جراح إيطالي ليقطع بها رأسه ويزرعها في جسد آخر، ينتظرون أن يتبرع به صاحبه قبل وفاته، لكن يبدو أن أمراً ما قد أخر إجراء هذه العملية الأولي من نوعها في العالم لعام آخر.

وقال “سبيريدونوف” الذي يعاني من مرض جيني نادر يطلق عليه العوق الحركي Werdnig Hoffman ذات مرة أنه يثق بالجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو، وأن قرار قطع رأسه “نهائي ولا أنوي تغييره، لأني أريد فرصة الإحساس بجسد جديد قبل أن أموت”. مع ذلك اعترف المهندس الذي من المفترض غيابه عن الوعي بعد العملية لمدة شهر كامل، بأنه خائف من العملية ووصفها بأنها “مثيرة جداً للاهتمام، ولا أملك فرصة سواها”، وذلك وفقاً لما جاء بصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 ومرض العوق الحركي هو أحد الامراض الوراثية ، الذى يتسبب في ضعف العضلات التي تحدث نتيجة عن ضعف مضطرد في الخلايا العصبية الحركية الشوكية ويصيبها بضمور قاتل عندما يطال أعضاء رئيسية في الجسم، كالقلب والكبد والرئتين.

Advertisement

تفاصيل أول عملية زراعة رأس في العالم

قدم الجراح سيرجيو كانافيرو في وقت سابق شرحاً للطريقة التي سيستخدمها لإجراء العملية في دورية Surgical Neurology International.

حيث تتلخص طريقة إجراء العملية التي قد تستغرق 36 ساعة في تبريد رأس المستقبل وجسم المتبرع قبل إجراء العملية بهدف إطالة فترة حياة الخلايا بدون أوكسجين، حيث سيتم تشريح الأنسجة القريبة من العنق، كما سيتم توصيل الأوعية الدموية باستخدام أنابيب دقيقة.

وسيتم قطع النخاع الشوكي لكلاً من الشخصين، و زرع رأس المريض في جسم المتبرع، ومن ثم دمجها وتوصيلها بالنخاع الشوكي باستخدام مركب كيميائي خاص يسمى البولي إيثيلين جلايكول polyethylene glycol، وبعد العملية سيوضع الشخص في غيبوبة لمدة شهر كامل لمنعه من الحركة.

ووفقاً لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية يثق الجراح الإيطالي، في أن نسبة نجاح العملية تصل إلى 90 في المئة، موضحاً أنه سيشارك فيها 80 جراحاً، كما ستكلف 10 ملايين دولار.

Advertisement

ويتوقع “كانافيرو” أن يتمكن المريض من الشعور بوجهه وتحريكه بمجرد أن يفيق بعد شهر، في حين أنه سيتمكن من الحديث بنفس الصوت واستعادة القدرة على المشي بعد عام تقريباً.

وإذا تكللت العملية بالنجاح فستعتبر الأولى من نوعها بين البشر، ولكنها جرت من قبل علي الحيوانات بنجاح، حيث نجحت زراعة أول رأس لكلب في آخر بلا رأس في أوائل الخمسينيات، كما جرت زراعة رأس قرد في جسد آخر بجامعة “كاس ويسترن ريسرف” بمدينة كليفلاند الأميركية عام 1970، إذ عاش القرد لمدة 9 أيام، قبل أن يرفض جهاز المناعة الرأس الجديد، كما أُعلن مؤخراً عن نجاع عمليات زراعة رأس للفئران.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-3798056/Head-transplant-surgeon-plans-controversial-Frankenstein-experiments-reanimate-corpses.html