كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

هل النودلز تسبب السرطان؟ و طريقة عمل النودلز في المنزل

طريقة عمل النودلزفيس بوك، تويتر، أو انستجرام؟ أيا منهم مصدرك المفضل للمعلومة؟ لا نقلل من شأن تلك التطبيقات، ولكن هل يمكن اعتبار مشاركة تجربة شخصية في غرف الدردشة على الفيس بوك مثلا عن خطر بعض المنتجات كالنودلز! مصدر أساسي للمعلومات الطبية؟ لذلك نحن سنوضح حقيقة الأمر هل النودلز يسبب السرطان وما هي طريقة عمل النودلز في المنزل بطريقة صحية وسهلة.

لذلك ما رأيك برحلة سريعة لأشهر المنشورات التي انتشرت مؤخرا عن النودلز شائعة الاستخدام، لنكتشف كيف يمكن أن تؤثر هذه المنتجات على صحتك، ولكن بشكل علمي مضبوط!

النودلز .. فيها سم قاتل؟

هل شاهدت مقطع الفيديو الذي انتشر مؤخرا لطبيب شاب يذكر فيه خطر مكونات نودلز شهيرة (شعيرية سريعة التحضير) بشئ من التفصيل؟ في حال صادفك هذا المقطع أو قادك حظك لقراءة أي منشور عن مخاطر مكونات هذه الـ نودلز ، فقد تهمك المعلومات التالية.

مكونات الاندومي

ذكر الطبيب الشاب في مقطع الفيديو بأن تلك الـ نودلز الشهيرة تحتوي على الملح الصيني والذي ستجده باسم معزز النكهات ( E-621) أي (الغلوتومات أحادية الصوديوم) ، لكن هل فعلا يحمل كل ذلك الخطر في الـ نودلز ؟

الغلوتومات أحادية الصوديوم هي عبارة عن ملح الصوديوم من الحمض الأميني الشائع حمض الجلوتاميك، والذي يوجد بشكل طبيعي في أجسادنا، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة والإضافات الغذائية.

ما هو رأي إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA؟

وفقا لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية فإن إضافة مادة الغلوتومات إلى الأطعمة تعتبر آمنة ومعترف بها، بالرغم من إدعاء البعض وجود حساسية لديهم بسبب هذه المادة، إلا أن العلماء لم يستطيعوا في دراستهم التأكيد على ذلك.

تقارير سلبية

جدير بالذكر أيضا أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA قد تلقت على مدى سنوات تقارير سلبية عن ظهور بعض الأعراض مثل الصداع والغثيان بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتومات، ومع ذلك لم يتم التأكيد على العلاقة بين هذه الأعراض وهذه المادة.

ولكن دفعت تلك التقارير الإدارة بالقيام بالطلب من مجموعة العلماء المستقلة التابعة للجمعيات الأمريكية للتجارب البيولوجية بدراسة سلامة مادة (الغلوتومات أحادية الصوديوم)، وانتهى التقرير إلى سلامة وآمان المادة، لكن مع وجود بعض الأعراض الجانبية مثل: الصداع، والخدر، والاحمرار، والخفقان، والنعاس الذي قد يحدث لبعض الأفراد الذين يعانون من الحساسية عند استهلاك أكثر من 3 غرامات أو أكثر من مادة الغلوتومات بدون الأطعمة، بالرغم أن الحصة النموذجية من الطعام تحتوي على أقل من 0.5 من الغلوتومات، لذلك نادر جدا استهلاك أكثر من 3 جرام من الغلوتومات بدون طعام.

مكتبة الطب الأمريكية ورأي آخر

أشارت مكتبة الطب الامريكية ncbi في أحد أبحاثها على موقعها أن الصداع الناجم عن مادة الغلوموتات قد يكون له أثر ضار على الخلايا العصبية في الدماغ، وزيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب تورم الخلايا والذي يعرف أنه مسؤول عن الصداع، كما ذكرت في موقعها أنه يمكن تفادي هذه الآثار من خلال التعرض المسبق لجرعات منخفضة من مادة الغلوماتين أو تناول فيتامين سي مما يقلل من الآثار الجانبية.

أما ما يعرف بمتلازمة غلوموتات أحادية الصوديوم في الأشخاص الذين يدعون إصابتهم بالحساسية، لا تزال آلية العمل الخاصة به غير معروفة حتى الآن.

الغلوتومات غير الغلوتين

لا علاقة بمادة الغلوتومات بمادة الغلوتين، فقد يتأثر شخص مصاب بالاضطرابات الهضمية بالقمح الموجود في صلصة الصويا، ولكن لا يتأثر بمادة الغلوتومات في نفس المنتج.

مادة البيليروبين.. التي مازلنا نبحث عنها!

حقيقة لا نعلم من أين أتى الطبيب الشاب بذكر مادة البيليروبين تلك، لأن ببحث بسيط وجدنا أن المادة المذكورة خلف عبوة الـ” نودلز ” كانت مادة الريبوفلافين.

ومادة الريبوفلافين هي عنصر غذائي أساسي، مكونة من اثنين من الإنزيمات ( ريبوفلافين-5-الفوسفات) و(ثنائي نيوكليوتيد الفلافين والأدينين) وهي المكونات الأساسيية لعدد من أنظمة أنزيم التأكسد، وتضاف هذه المادة إلى المخبوزات والحبوب ومنتجات المكرونة، من خلال إضافة 2 إلى 5 ملغ لكل كيلوغرام من المنتجات.

أما النسبة الموصي بها من الريبوفلافين وفقا لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية هو 0.6 ملغ لكل 1000 سعرة حرارية للأشخاص من جميع الأعمار مع 0.3 ملغ إضافية يوميا للحوامل و 0.5 ملغ للنساء المرضعات.

أما مادة البيليروبين والتي لم يرد ذكرها على منتج نودلز شهير كما ادعى، فهي مادة تنتج من انهيار خلايا الدم الحمراء في الجسم، والتي يساعد الكبد على إفرازها، ومستويات البلوبيرين في الدم يمكن أن تشير إلى صحة الكبد، والمستويات العالية منه تسبب اليرقان.

اقرأ أيضا: هل النودلز تسبب زيادة الوزن؟

طريقة عمل النودلز في المنزل

المكونات

إليك طريقة عمل النودلز سهلة الصنع في المنزل وهي مفيدة للأطفال وتكاليفها أقل والمكونات بسيطة، كالتالي:

  • نصف كيلو مكرونة إسباجتي، ويمكن استبدالها بالشعرية أو المخروطة” القدوسية وتسمى بالرشتة في الجزائر”.
  • 2 مكعب مرقة دجاج.
  • ملقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار بعد طحنه.
  • ملعقة صغيرة من الثوم المجفف بعد طحنه.
  • ملعقة صغيرة من البصل المجفف بعد طحنه.
  • ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الطعام (حسب الكمية)

خطوات طريقة عمل النودلز

طريقة عمل النودلز سهلة وتتمثل في الآتي:

  • ضعي إناء على النار وأضيفي إليه الماء والمكرونة، بكميات كبيرة بحيث يغطي الماء المكرونة.
  • ضعي المكونات على الماء مثل الملح والكمون والفلفل ومكعب مرقة الدجاج وملعقة من الزيت.
  • في هذا الوقت ضعي المقلاة على النار وضعي عليها ملعقة من الزيت وملعقة من الشطة ومكعب مرقة دجاج، وأضيفي إليها بودرة الثوم وبودرة البصل، وقومي بخلطهما معاً.
  • بعد الانتهاء من سلق المكرونة ضعي البهارات عليها وقومي بتقليب المكونات جيداً،
  • وقدمي الإندومي وهي ساخنة.
  • يمكنك سلق دجاج وتقطيعه إلى شرائح أو استبداله بالمشروم أو اللحم ووضعه مع الإندومي الساخنة لتستمعي بوجبة صحية وبسيطة ومعدة في المنزل.

أين يمكن أن تحصل على المعلومات الموثوق منها؟

حسنا دعنا نخبرك ببعض المواقع التي يمكن أن تعود إليها للتأكد من صحة المعلومات التي تقرأها على مواقع التواصل:

  • منظمة الصحة العالمية WHO.
  • إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA.
  • مكتبة الطب الأمريكية NIH.
  • المركز الوطني للمعلومات التكنولوجية الحيوية NCBI

في النهاية عزيزي القارئ نحن لا نهاجم أحد ولا نوضح أكثر مما ذكرته المؤسسات والمنظمات العلمية الموثوق منها، وهدفنا الأساسي هو تقديم المعلومات الموثوق منها لك، وتصحيح معلومات قد تكون خاطئة إيماناً بدورنا في الاهتمام بكل ما يخص صحة متابعينا في كل مكان، والآن أخبرنا.. بعد أن عرفت حقيقة الأمر وطريق عمل النودلز في المنزل.. ما هي شائعة السوشيال ميديا التي صدقتها بعيدا عن النودلز .. إلخ؟

المصادر
https://www.fda.gov/Food/IngredientsPackagingLabeling/FoodAdditivesIngredients/ucm328728.htm https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/substances/aflatoxins https://www.healthline.com/nutrition/instant-noodles#section6 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2802046/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9215242 https://www.fda.gov/Food/IngredientsPackagingLabeling/GRAS/SCOGS/ucm261091.htm https://www.medicalnewstoday.com/articles/315086.php https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/diet/acrylamide-fact-sheet https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23718203 https://www.daera-ni.gov.uk/articles/ring-rot-and-brown-rot http://www.webmd.com/food-recipes/features/noodle-secrets#1