كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

عامل جيني وراء أمراض الرئة النادرة و الخطيرة


أكتشفت الجمعية الأمريكيه للأبحاث سبب وراثي جديد مرتبط بأمراض الرئه القاتله والنادرة, ووجد فريق المركز الطبي بجامعه كولومبيا أن الطفرات في جين (KCNK3) مرتبطة بإرتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي, ووجد الباحثين أيضاً أن التحولات في جين (KCNK3) من الممكن عكسها باستخدام مركب من العقاقير معروف بإسم (phospholipase inhibitor) وهو أنزيم يعمل علي تحرير الأحماض الأمينيه من المجموعه الكربونيه الثانيه من الجليسرول.
 

ويقول الباحثين أنه من السهل اكتشاف الجين المسؤول عن مرض معين ولكن من النادر اكتشاف العلاج المناسب لتلك الطفرات الجينيه, وأشار الباحثون إلي أن الطفرات في جين (KCNK3) من المسببات النادره لإرتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي, والمثير في الأمر هو إكتشاف آليه قد تؤدي إلي ذلك المرض الجديد واستهداف العقاقير المناسبه لعلاجه.

 

وإرتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي هو مرض تدريجي ويسبب فيه إرتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي إلي إنخفاض تدفق الدم من الجانب الأيمن للقلب إلي الرئتين,  ويعوض ذلك القلب بضخ الدم بصورة أكثر صعوبة مما يؤثر علي عضله القلب ويضعفها مع مرور الوقت متسببة في فشل في الجانب الأيمن من القلب.
 

يتم تشخيص حوالي 1000 حاله سنوياً في الولايات المتحدة بمرض إرتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي وغالباً وحتي الأن لم يوجد علاج لها وتستخدم بعض العلاجات الخفيفه.

 

إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي
      فريق كل يوم معلومة طبية 

 

المصادر
drugs.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *