كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

عقار “نيفولوماب” ينجح في علاج سرطان الرئة

كتب – محمد أبو سبحة :

 

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نجاح عقاقير جديدة في علاج أورام سرطانية بعد انتشارها في جميع أنحاء جسد المصابين بسرطان الرئة.

 

وأكدت الصحيفة في تقرير لها عبر موقعها الالكتروني، أن العلماء أعلنوا عن نجاح مذهل لعلاج  سرطان الرئة الذين كان أملهم ضئيل جدا في البقاء على قيد الحياة، باستخدام عقاقير "نيفولوماب".

 

وأوضحت أن "النتائج المذهلة لدواء الأجسام المضادة ستقدم في أكبر مؤتمر خاص سرطان في العالم أمام الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية في شيكاغو"، كما سيكشف العلماء أن ربع الـ129 مريضا بسرطان الرئة من الولايات المتحدة الأمريكية بقوا على قيد الحياة لمدة عامين على الأقل منذ البدء بعقار "نيفولوماب"، الذي تطوره شركة "برستول مايرز سكويب".

 

واستخدم عقار "نيفولوماب" من قبل فى علاج سرطان الجلد وأظهر نجاحا كبيرا، ويعمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بالشخص المصاب، ويقضي على الخلايا السرطانية الجلدية الجديدة، ويمنع نمو الورم الخبيث، بل ويقضي على الورم أيضا، وتم اختبار العقار الجديد على نحو 107 مصابين بالسرطان من بين أعوام 2008 و2012، وتوصل الباحثون إلى أن "نيفولوماب" يقضي على كافة الخلايا السرطانية الجديدة التي تشكلها الأورام، كما يعزز قدرة جهاز المناعة على التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها.


 

وسرطان الرئة المسبب الأول للوفيات التي تحصل نتيجة للسرطان، ينتشر بسرعة كبيرة إلى أعضاء أخرى بالجسد، مما يؤدي إلى موت المرضى في غضون أشهر، وهو من بين أشرس أنواع السرطانات في إنجلترا والعالم، حيث أودى بحياة 35 ألف شخص في بريطانيا خلال عام واحد فقط، وهو العدد الذي يساوي ضحايا سرطانات الأمعاء والثدي معا.

إعداد محمد أبو سبحة
فريق 
كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *