كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

الرئيسية
Advertisement

كيف يساعد الـ” شمندر ” أو ” البنجر ” على الوقاية من الزهايمر؟

شمندر أو بنجرتوصلت دراسة جديدة قام بها مجموعة من الباحثين إلى أن الـ” شمندر ” أو البنجر يمكن أن يساعد على مكافحة مرض الزهايمر!

Advertisement

فالشمندر يحتوي على البيتانين، وهو المركب الذي يعطي الخضار لونه الأحمر المميز، والذي يمكن أن يبطئ تراكم بروتين اللويحات المتشابكة التي ترتبط بالمرض في الدماغ.

ويذكر الباحثون من جامعة جنوب فلوريدا إلى أن بيتانين وهو مركب في مستخلص الـ شمندر ، يظهر كمثبط لبعض التفاعلات الكيميائية في الدماغ التي تشارك في تطور مرض الزهايمر.

ويعتبر الباحثون أن هذه ليست إلا خطوة أولى، لكنهم يأملون أن تشجع النتائج العلماء على البحث عن طرق يمكن من خلالها الاستفادة من النتائج لتوليف الأدوية، التي يمكن أن تجعل الحياة أسهل للذين يعانون من هذا المرض.

ويعتبر الخرف الذي من بينه الزهايمر من أكثر أنواع الاضطراب شيوعا، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 أضعاف على الصعيد لعالمي بحلول عام 2050.

Advertisement

وذكر الباحثون أيضا أن البيتانين لا يمكن القول بأنه يوقف التشوه تمام، لكنه على الأقل يمنع الأكسدة، والذي يمكن بدرجة معينة أن يبطأ تجميع الببتيدات أميلويد بيتا، والتي يعتقد أنها السبب النهائي لمرض الزهايمر.

ووفقا للباحثين فإن تلف الدماغ يحدث عندما تعلق البروتينات والمعروفة باسم بيتا أميلويد نفسها بالمعادن مثل الحديد أو النحاس.

ويمكن أن يتسبب ذلك في اختلال البروتينات وربطها في كتل يمكن أن تعزز الالتهاب والأكسدة، وهي عملية تشبه بالصدأ في الخلايا العصبية القريبة والتي تقتلها في النهاية.

وذكرت أبحاث سابقة أن عصير الشمندر يحسن أيضا من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، الذي يحسن من الأداء المعرفي.

Advertisement

في النهاية جدير بالذكر أنه تم تقديم النتائج في الاجتماع الوطني من الجمعية الكيميائية الأمريكية في نيو أورليانز.

اقرأ أيضا: فوائد الشمندر للرجيم.. كيف يساعد على التخسيس؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5523111/Beetroots-help-fight-against-Alzheimers-disease.html