كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

قريبا.. عمليات زرع أعضاء ذكرية لضحايا الحرب في الجيش الأمريكي

زرع أعضاء ذكرية لضحايا الحربكتب- محمد أبو سبحة:

يستعد أطباء أمريكان لإجراء جراحات لزرع أعضاء ذكرية تعد هي الأولي من نوعها في الولايات المتحدة وستجري لجنود من الجيش الأمريكي، تعرضوا لاصابات أدت إلى تلف في الأعضاء التناسلية.

وبعد نجاح أول عملية زرع قضيب في العالم لرجل من جنوب افريقيا العام الماضي بعد بتر عضوه الذكري بسبب عملية ختان فاشلة، وتمكنه من الأنجاب؛ ينتظر جنود أمريكان شاركو في الحرب علي أفغانستان وتعرضوا لاصابات في الأجهزة التناسلية زراعة أعضاء ذكرية لهم من متوفين حديثا خلال الأشهر القليلة القادمة.

الجنود الذين سيخضعون لجراحة تجرى للمرة الأولي في الولايات المتحدة يجب أن تكون لهم مؤهلات معينة، مثل سلامة مجري البول . وسيقوم الأطباء بربط الأعصاب والأوردة والشرايين من القضيب المتبرع به إلى المستلم في عملية جراحية تستغرق نحو 12 ساعة.

ثم من المتوقع أن ينمو إلى القضيب بمعدل حوالي بوصة واحدة في الشهر، في نهاية المطاف من المفترض أن يتمكن هؤلاء بعد استعادة الوظيفة البولية، من ثم تأدية الوظيفة الجنسية بنجاح ويكونون قادرين على إنجاب الأطفال بسبب هذا الإجراء.

وتتطلب العملية عضوا ذكريا Penile لمتبرع شاب متوفي حديثا بعد موافقة أسرته. ويتوقع فريق الجراحين أن يحدث الإحساس للمريض في ظرف 6 إلى 12 شهرا. وهناك حظوظ مرتبطة بحجم الإصابة ومدى نجاح العملية، في أن يتمكن المرضى من الإنجاب.

إلا أن الأطباء يقولون إنهم لا يريدون إعطاء المرضى آمالا غير واقعية، بحكم أن عملية واحدة فقط نجحت في العالم. وتحمل العملية، كأي عملية زرع أعضاء كبيرة، مخاطر الالتهابات والنزيف، خلال إجرائها.

كما على المريض أن يتأقلم على أخذ أدوية المضادة لرفض الأعضاء المزروعة مدى الحياة. ويتعرض المرضى أيضا إلى الأشعة مرارا للتأكد من تحملهم لتبعات الجراحة.

وهناك قلق أيضا من أن يجد المريض صعوبة في تقبل العضو المتبرع به على أنه جزء منه، مثلما حدث لمرضى زرع اليد والوجه.

ولم تحدث حتي الآن سوي عمليتين لزرع العضو الذكري، واحدة في الصين عام 2006، وتمت بشكل طبيعي، لكن جسم المريض رفض العضو المزروع. وأجريت العملية الثانية في جنوب أفريقيا قبل عام، لشاب كان ضحية خطأ في عملية الختان ترك له سنتيمترا واحدا من عضوه الذكري.

ويمكن أن تساعد هذه العمليات المصابين بسرطان القضيب Penile Cancer، ومن يعانون من فقدان القدرة على الانتصاب، في انهاء معاناتهم.

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/news/article-3348508/First-American-penis-transplant-given-soldier-suffered-wounds-genitals-homemade-bombs-Middle-East.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *