كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

ما لم ينتبه له رامز جلال في رامز واكل الجو

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

لن ننكر أن برامج الفنان "رامز جلال" في السنوات الأخيرة قامت بشد انتباهنا جميعا ، و تتطور حيله في خداع الممثلين لتكون أكثر خطورة عاما بعد عام .

 

و لم ينتبه رامز جلال أنه من خلال برامجه المثيرة للجدل ، و التي تسبب لنا نوبات من الضحك ، يمكن أن تحمل في طياتها لضيوفه أمراضا مزمنة ، بل و قد تقتلهم إذا زاد الحد ، فرأينا عددا من الفنانين خلال المواسم المختلفة يصابون بالإغماء ، و الذي يمكن أن يتحول إلى غيبوبة لا يمكن أن يفيقوا منها .

 

فيعرض رامز ضيوفه بداية للقلق ثم التوتر ثم الخوف من مواجهة حتفهم ، ثم يبدأ في تعريضهم أثناء ذروة الخوف ، إلى الشعور بالغضب العارم ، حين يكشف لهم أن أسوأ ما مروا به كان "مزحة" ليضحكنا ، فيبدأ الضيف في الخروج عن شعوره ، ممثلا ذلك في السب أو الضرب .

 

 

و على الجانب الطبي ، يكفي أن يمر شخص بأحد هذين الشعورين ( الخوف أو الغضب ) كي يتعرض جسده لصعقات من هرمون الأدرينالين (الإبينفرين) ، و المسؤل عن إدخال الجسم في حالة المواجهة أو الهروب  Fight-Flight ، فهو الذي يسبب سرعة ضربات القلب و يؤثر على الأعصاب لزيادة إفراز غدد الجسم و يسبب أيضا ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ ، و هو ما يمكن أن يؤدي للسكتات الدماغية ،و يسبب أيضا زيادة معدلات الأيض في كافة أعضاء الجسم ، كما أن زيادة الأدرينالين قد تسبب مقاومة الجسم للإنسولين المسؤل عن تنظيم مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم .

 

فتعرض الضيوف للخوف ثم الغضب يعرضهم لنوبات قوية من الأدرينالين ، قد تودي بحياتهم حقا ، لذلك يجب أن توضع معايير و مضبوطات صحية لمستوى الخوف الذي يمكن أن يتعرض له ضيوف تلك البرامج دون أن يؤثر سلبا على صحتهم ، كما يجب أن يكون هناك صورة كاملة عن حالة الضيف الصحية ، لأن تعرض مرضى ضغط الدم أو السكري أو مرضى القلب لهذه المقالب ، قد يسبب لهم الوفاة مباشرة، و خصوصا مرضى القلب.

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/in-depth/stress/art-20046037 http://www.betterhealth.vic.gov.au/bhcv2/bhcarticles.nsf/pages/Anger_how_it_affects_people