كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

البوتوكس .. الحل الأمثل لعلاج آلام متلازمة حرق الفم

متلازمة حرق الفماكتشف باحثون ايطاليون بقيادة الدكتور دومينيكو ريستيفو Domenico Restivo من مستشفى جاريبالدي في كاتانيا، أن البوتوكس يعد الحل الأمثل لعلاج المرضى الذين يعانون من متلازمة حرق الفم burning mouth syndrome ، حيث كان يستخدم البوتوكس منذ وقت طويل في مجال التجميل لإخفاء التجاعيد.

فقد قام الفريق الطبي الخاص بالدكتور دومينيكو باختبار البوتوكس على رجل و 3 نساء في الستينات والسبعينات من عمرهم ممن يعانون من متلازمة حرق الفـم منذ 6 شهور على الأقل في اللسان والشفاه السفلية، وقد تلقى كل منهم جرعة كاملة من البوتوكس أي 16 حقنة في اللسان والشفاه السفلية، وكانت النتيجة مذهلة للغاية حيث اختفى الألم تماما بعد مرور 48 ساعة، واستمر المفعول مع المرضى لمدة 16 أسبوع ومع إحدى الحالات استمر المفعول لمدة 20 أسبوع.

ووفقا لشرح المعهد الوطني الأمريكي لأبحاث الأسنان و القحف الوجهي U.S. National Institute of Dental and Craniofacial Research لمرض متلازمة حرق الفم، فإنها تعد من الحالات المزمنة التي تسبب الاحساس بالاحتراق في اللسان وأحيانا في الشفتين أو سقف الفم، وقد يستمر الألم لشهور أو سنوات مع بعض الحالات، ويقل الألم حسب أغلب الحالات مع الأكل والشرب، حيث أن بعض الحالات قد أصيبت بمتلازمة حرق الفم بسبب الحساسية أو مشاكل الغدة الدرقية أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بينما أغلب الحالات قد أصيبت بمتلازمة حرق الفم بسبب تلف الأعصاب المسؤولة عن الألم والتذوق.

المصادر
https://consumer.healthday.com/cognitive-health-information-26/neurology-news-496/botox-may-help-ease-burning-mouth-syndrome-721457.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *