كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

مخترع مصري يبتكر جهاز لقياس تجلط الدم بتكلفة 21 دولار فقط

كتب : محمد أبو سبحة

إبتكر المخترع المصري يوسف محمد أحمد , المعيد بكلية العلوم جامعة القاهرة , جهازاً لتحليل وقياس سرعة تخثر الدم , بتكلفة منخفضة لا تزيد عن 21 دولار فقط فيما يحقق وفرا اقتصاديا كبيرا.


 

ويشرح يوسف أهمية الجهاز قائلاً: "إن قياس سرعة تخثر الدم تسبق أي عملية جراحية ، وخاصة في حالة المرضى المصابين بسيولة في الدم"، مشيراً إلى أنه يجب عمل التحليل خلال 60 دقيقة من أخذ عينة الدم من المريض ، وذلك حتى لا تتأثر نتيجة العينة.
 

ومن أهم ما يميز الجهاز قلة تكلفته بالمقارنة بأجهزة قياس تجلط الدم الأخرى، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية له 150 جنيهًا فقط، -21 دولار- في حين تتكلف الأجهزة الأخرى ما بين 7و8 آلاف جنيهًا، -1000:1184 دولار-, ويحتوي الاختراع على عدة أدوات هي (قلم ليزر- جهاز استشعار لضوء الليزر- ساعة إيقاف- مفتاح إلكتروني – أنبوب تحليل- وسلك تسخين درجة حرارته 37 درجة مئوية).


 

ويتميز الجهاز المبتكر بسهولة التشغيل, حيث لا يحتاج لبرمجة، بالإضافة إلى سرعة عمل التحليل، الذي يتم في أقل من 5 دقائق، إضافة إلي ضمان إستمرار عمل الجهاز في حال إقطاع التيار الكهربي للحصول علي نتائج دقيقة.
 

وتتلخص فكرة عمل الجهاز الذي تم تسجيله في أكاديمية البحث العلمي، بعد تجربته في أحد معامل التحاليل الطبية , في وضع 100 ميكروليتر من البلازما مع محلول لتنشيط عوامل التجلط في أنبوب تحليل تبلغ درجة حرارته 37 درجة مئوية بين شعاع الليزر وجهاز استشعار ضوء الليزر، وعند تكوين الجلطة ينقطع مرور الضوء إلى جهاز الاستشعار، فيقوم بإصدار أمر إلى المفتاح الإلكتروني، الذي يستقبل الأوامر من جهاز الاستشعار ويقوم بتنفيذها، بتحديد زمن الجلطة ، وتحدث كل هذة العملية خلال ثوان معدودة.

 

المصادر
من اعداد فريق كل يوم معلومة طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *