كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

إنشاء مدينة للمصابين بـ مرض الزهايمر بتفاصيل الماضي

مرضي الزهايمربنمط حياة يعود إلى خمسينات القرن الماضي، سعي العلماء في مدينة San Diego الأمريكية إلى تصميم مدينة ذات طابع معماري تساعد من يعاني من مرض الزهايمر Alzheimer علي تذكر أيام شبابهم.

والهدف من إنشاء المدينة التي أطلق عليها Glenner Town Square مساعدة المصابين بالزهايمر في العلاج عن طريق تذكر أيام شبابهم.

المدينة الصغيرة بمثابة بوابة للماضي يشعر فيها زوارها بتفاصيل الخمسينات التي تبدو علي المتاجر والمطاعم وحتى الملاهي في المدينة. وتشمل تلك المدينة 25 بناية أنشئت لـ مرضي الزهايمر . وتقع داخل مستودع ضخم في مدينة سان دييغو.

وسيجد المرضى في مدينة الماضي مسرح وسينما تعرض لهم عروض وأفلام الخمسينات. أما المتاجر والمطاعم فستقدم للمرضى خدمات وسلعاً بسيطة، بينها دمى طبية خاصة. وكل ذلك من أجل أن يتذكروا ماضيهم ويشعروا بأنهم قد عادوا إلى أيام شبابهم ويتخلصوا من عزلتهم ويتواصل بعضهم مع بعض.مرضي الزهايمروتقوم تلك التجربة الاجتماعية الفريدة من نوعها علي استخدام طرق إحياء الماضي ومساعدة المصابين بالخرف على تعزيز ذاكرتهم وحثهم على أن يتواصل أحدهم بالآخر.

وقال مهندسو المدينة إنها ليست مدينة صناعية بل هي مدينة حقيقية يمكن للمرضي التجول فيها وزيارة منازلها وإرتياد متاجرها ليجد فيها كل ما يراه ضروريا له.مرضي الزهايمر

ويظن الخبراء أن تجربة مدينة الماضي التي ينتظر الإنتهاء منها العام القادم ربما تؤثر إيجابا على حال المصابين بمرض الزهايمر وغيره من أنواع الخرف.

واختار العلماء حقبة الخمسينات لأنها تمثل لمعظم المرضى فترة المراهقة ومرحلة العشرينات والثلاثينات وهو ما يمكن أن يساعدهم على واستذكار ذكريات عن المدرسة الثانوية، ويوم الزفاف أو أطفالهم.

وفي الولايات المتحدة نحو 5.4 مليون شخص يعانون من مرض الزهايمر ، وهو رقم مرشح للزيادة.

المصادر
http://www.kyt24.com/health/the-fake-fifties-town-being-built-to-help-dementia-sufferers-remember-their-younger-years-082021.html https://www.theatlantic.com/magazine/archive/2017/01/time-travel-therapy/508787/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *