كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

مستشفى الزهراء دبي تستعين بالذكاء الاصطناعي لتصوير الأمراض في 4 دقائق فقط!

مستشفى-الزهراءبدأت مستشفى الزهراء دبي في إدخال تقنية جديدة، تعتبر هي التقنية الأحدث في العالم للقيام بتصوير الأعضاء الداخلية للجسم بالإضافة إلى شخيص الأمراض  من خلال الذكاء الاصطناعي.

وذكر مجموعة من المتخصصين أن التقنية الجديدة تستطيع اختصار زمن تصوير أعضاء الجسم ليصبح 4 دقائق فقط، في الوقت الذي كان يستغرق الأمر نحو ساعة في السابق.

وأضاف المتخصصون أن هذه التقنية تقوم بالسماح بتصوير حالات مرضية، كان يصعب خضوعها للتصوير الإشعاعي في السابق مثل حالات عدم الانتظام في ضربات القلب.

وقال الدكتور مهيمن عبد الغني الرئيس التنفيذي لمستشفى الزهراء في دبي أن التقنية الجديدة  التي تعرف بـ «Magnetom Vida 64 XT»، هي عبارة عن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي عالي الجودة.

كما أوضح أنه أول جهاز رنين مزود بـتقنية BioMatrix، وهي نظام ذكاء اصطناعي يقوم بالتكيّف تلقائياً مع الاختلافات التشريحية البشرية والفيزيولوجية وخصائصها مع المستشعرات، مع القيام بالتصحيح التلقائي لإعطاء صورة عالية الجودة حتى مع حركة المريض، وذلك أثناء تنفسه أو في الحالات الحرجة.

جدير بالذكر أن هذه التقنية الجديدة تتيح تلبية الطلب المتزايد على التصوير بالرنين المغناطيسي في دبي والإمارات بشكل عام، وكذلك القدرة على تنفيذ مجموعة كاملة من الفحوصات الروتينية أو المعقدة لكل مريض.

كما تابع الدكتور مهيمن عبد الغني “إن التصوير العالي الدقة يعني أنه يمكن لأخصائي الأشعة تقديم معلومات قيمة وأساسية للأطباء، وذلك لاختيار العلاج المناسب لكل مريض في كل مرة”.

وأوضح أن جهاز الرنين الجديد سوف يستقبل المرضى خلال العام الجاري، كما سيتمكن مستشفى الزهراء دبي من خدمة حالات مرضية كانت تعتبر غير مناسبة سابقاً لفحوصات الرنين المغناطيسي، وذلك بسبب مشاكل عدم انتظام ضربات القلب، أو زيادة الوزن أو أي من المشاكل الصحية التي تمنعهم من الخضوع لعمليات الفحص.

كما سيتمكن المستشفى من تطوير خدماته للإجراءات السريعة مثل خدمة الفحص بالرنين المغناطيسي، وإصدار تقرير الفحص في نفس اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *