كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

لماذا ندمن تناول البيتزا والأطعمة السريعة؟ السر في مكونات البيتزا

مكونات البيتزاالسر في مكونات البيتزا ! هكذا يعتقد البعض أن سبب إدمان البيتزا أو الطعام بشكل عام يعود للمكونات! تخيل مكونات شهية كالصلصة، والزيتون والجبن والإضافات الأخرى التي تحبها، قد تمثل إدمان حقيقي للبعض! أضف معها السكريات والسعرات الحرارية وكل تلك العناصر التي تجذب أي محب للطعام! الأمر الذي دفع بعض الباحثين للبحث عن الأمر.. لماذا ندمن على مكونات البيتزا أو الطعام بشكل عام؟

ادمان الطعام بأنواعه!

قد يكون صادما للبعض أن يعرف أن بعض العلماء وجدو أن بعض انواع الأطعمة قد تكون مسببة للإدمان مثل الكوكايين والهرويين! إذا فقد نكون ظالمين هنا للأشخاص الذين لا يستطيعون اتباع حمية أو دايت لمدة طويلة.

فالعلماء وجدو أن الإفراط في الطعام، قد يسبب تغيير وظيفة الدماغ، مما يسبب احتمالية الإدمان!

وإن كان البعض يعتقد أن الأمر ينطبق فقط على أصحاب الوزن الزائد، فأنت مخطئ هنا، حتى أصحاب الوزن الطبيعي قد يكون لديهم نفس الإدمان هنا، حتى وإن لم يظهر نتائج ذلك عليهم من خلال اكتساب المزيد من الباوندات!

ما هي الأطعمة الأكثر إدمانا؟ ولماذا ندمنها؟

البيتزا بالطبع في هذه القائمة، وينضم إليها الشوكولاتة والكوكيز، والجبن، والصودا، والدجاج المقلي، والفشار… إلخ، هل تعرف طعاما آخر؟

مع احترامنا للاختلافات هنا وتفضيل كل شخص، لكن للبيتزا شأن آخر.. ترى ماهو السر؟ هل ذلك بسبب الدهون والسكر والملح والعجين مع الإضافات الأخرى؟ بعض العلماء يجد السبب في أن البيتزا وغيرها من الأطعمة ترضي اللوزة الدماغية (مجموعة من عصبونات الدماغ) التي تجعل الدماغ سعيد جدا.

السر في مكونات البيتزا !

هل مكونات البيتزا أو مكونات الطعام بشكل عام هي السبب وراء الإدمان؟ المثير في الأمر أن وجه التشابه في الإدمان بين الطعام والمخدرات هنا قد يكون متماثل.. إلى حد ما! فالأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية تزيد من مراكز المتعة في الدماغ كبعض أنواع المخدرات! وكلما تناولنا هذه الأطعمة كلما زاد اشتياقنا لها مرة أخرى.

ومثل المخدرات المسببة للإدمان، تؤدي الأطعمة المستساغة للغاية إلى إطلاق مواد كيميائية قوية في الدماغ مثل الدوبامين، وعندما يشعر الناس بالمتعة المرتبطة بزيادة انتقال الدوبامين في مسار المكافأة في المخ نتيجة تناول أطعمة معينة، يشعرون مجددا بسرعة بالحاجة إلى تناول الطعام مرة أخرى.

ما هي أعراض إدمان الطعام؟

قد تتساءل هنا.. حسنا هل ينطبق علي الأمر، هل أنا مدمن على الطعام ؟ هذه الأعراض قد تساهم في الكشف عن مدمني الطعام، وهي:

  • تناول كمية أكبر من الطعام المخطط له من  البداية.
  • الاستمرار في تناول الطعام.. حتى مع الشعور بالشبع.
  • القلق نتيجة عدم تناول أنواع معينة من الطعام أو الحد من كميات الطعام المختلفة.
  • يمكن أن يصل بك الامر لتغيير وجهتك أو طريقك للحصول على أطعمة معينة غير متوفرة عندك في الوقت الحالي

قد يكون هناك أيضا بعض الأعراض النفسية نتيجة الانسحاب من تناول أطعمة معينة، نعم أعراض انسحاب كالمخدرات، ليس بنفس القوة أو الكيفية، ولكن يمكن أن تتمثل في الآتي:

  • القلق
  • الشعور بالاكتئاب أو الذنب وكره الذات
  • هل تحتاج لمزيد من تناول الطعام من أجل الحد من المشاعر السلبية والحصول على المتعة.
  • تناول نفس الكمية من الطعام لا يقلل من المشاعر السلبية، أو يزيد المتعة، كما كان من قبل.

اختبر نفسك.. هل أنت مدمن على البيتزا؟

وفقًا لمعيار Yale Food Addiction Scale (وهي أداة تقييم يستخدمها الأطباء لتحديد إدمان الطعام المحتمل)، لذلك إن كنت قلق من إن كانت تلك الأعراض تنطبق عليك ام لا، يمكنك اختبار نفسك من خلال الإجابة على هذه الأسئلة.. فلنبدأ:

  • هل تأكل حتى عندما تكون معدتك ممتلئة؟
  • هل تغير طريقك او تخرج خصيصا لجلب أطعمة غير متوفرة في منزلك؟
  • هل تجد نفسك تقريبا انتهيت من تناول علبة الكوكيز بالغرم من أنك كنت تنوي تناول أكل عديد قليل فقط؟
  • هل تعاني من الرغبة الشديدة في الطعام؟
  • هل يوجد لديك بعض الاطعمة الصعب التوقف عن تناولها وأنمت تعلم ذلك يقينا؟
  • هل تختار أن تأكل بدلا من أن تقضي الوقت مع الأصدقاء والعائلة؟
  • هل تتجنب بعض الفعاليات التي كنت معتاد الذهاب إليها بسبب الخوف من الإفراط في تناول الطعام؟
  • هل أدى إفراطك في تناول الطعام لتقييد أسلوب حياتك؟

حسنا يمكن للإجابة على بعض هذه الأسئلة أن تعطي مؤشر على مدى إدمان الطعام، ولكن قد لا تكون المؤشر الحاسم في النهاية.. لكن يمكن اعتبارها كدليل!

كيف تنقذ نفسك من إدمان الطعام؟

يزعم البعض أن التعافي من الإدمان على الأغذية قد يكون أكثر تعقيدًا من التعافي من أنواع أخرى من الإدمان، فمدمني الكحول على سبيل المثال، يمكنهم في نهاية المطاف الامتناع عن شرب الكحول، لكن الأشخاص المدمنين على الطعام ما زالوا بحاجة إلى تناول الطعام.

لكن في النهاية قد يكون هناك بعض النصائح التي تساعد على التخلص من هذه العادة السيئة، مبدأيا يجب التفكير في الطعام على أنه مصدر للطاقة والغذاء، بدلا من أنه وسيلة لتخفيف الضغط أو تجنبه.

أحيانا قد يسبب الحرمان من تناول أطعمة معينة في إحداث تأثير عكسي، فقد يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام، أو قد يعتقد البعض أن تخطي بعض الوجبات سيساعدهم بطريقة أفضل على تخطي الوزن! وهو الأمر غير المضمون والذي قد يؤدي لمزيد من الرغبة في سكريات أو أطعمة ذات سعرات حرارية عالية للتعويض عن الحرمان.

لذلك إن كنت ترغب في فقدان الوزن بطريقة سليمة، يمكنك مناقشة مخاوفك مع الطبيب لتحديد النظام الغذائي الانسب لك الذي يساعدك على فقدان الوزن بطريقة صحية، بالإضافة إلى توفير الاستشارة السلوكية التي تساعد على التحكم في تناول الطعام.

وسواء كان السر في مكونات البيتزا أو في غيرها، ففي النهاية تذكر دائما أن الطعام وسيلة للحياة وليس غاية، ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل حول كيفية التخلص من إدمان الطعام، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا لتقديم المساعدة.

المصادر
https://www.forbes.com/sites/quora/2016/10/13/studies-show-that-some-foods-may-be-as-addictive-as-heroin-and-cocaine/#4badff355611 https://well.blogs.nytimes.com/2012/09/20/quiz-are-you-addicted-to-food/ http://www.midss.org/content/yale-food-addiction-scale-yfas https://www.webmd.com/mental-health/eating-disorders/binge-eating-disorder/mental-health-food-addiction#1 https://www.webmd.com/mental-health/eating-disorders/binge-eating-disorder/binge-relationship-food#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *