كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

القبعة الكهربائية .. اختراع جديد لمحاربة ورم الدماع

ورم الدماغكشفت دراسة حديثة عن إمكانية زيادة معدل البقاء على قيد الحياة لمدة سنتين بعد تشخيص الإصابة بـ ورم الدماغ من خلال ارتداء قبعة كهربائية، كما أظهرت النتائج عن أن ارتداء هذه القبعة يسبب حدوث انقطاع في الخلية السرطانية المنقسمة، وفي النهاية موت الخلية السرطانية.

أجريت الدراسة حتى الآن على ما يقارب 700 مريض بالورم الأرومي الدبقي ما بين عام 2009 و 2014، وتم في هذه التجربة إعطاء الرعاية الطبية المعتادة لجزء من المرضى، وإعطاء الجزء الآخر الرعاية الطبية بالإضافة إلى تجربة القبعة الكهربائية، وفي نهاية التجربة وجد الباحثون أن معدل البقاء على قيد الحياة عند المرضى الذين ارتدوا القبعة الكهربائية زاد بنسبة 21 شهر تقريبا مقارنة بـ 16 شهر فقط في المرضى الذين حصلوا على الرعاية الطبية المعتادة فقط.

وفي النهاية بعد تجميع النتائج وجد الباحثون أن المرضى الذين حصلوا على القبعة الكهربائية كانوا معرضين بشكل أقل لمخاطر الموت بنسبة 43% مقارنة بالمرضى الذين حصلوا على الرعاية الطبية فقط، وتم تقديم نتائج هذه الدراسة للرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان بواشنطن، كما تم اعتبار هذ الدراسة ذات أولوية للاهتمام بها حتى يتم نشرها.

كما أوضحت الدراسة أنه لارتداء هذه القبعة يجب على المريض أولا القيام بحلاقة شعره، كما يجب على المريض ارتداء هذه القبعة لمدة 18 ساعة على الأقل في اليوم وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء،  أيضا يوجد في القبعة شرائط من الأقطاب الكهربائية التي ترتبط بالأسلاك الموجودة في مولد صغير والذي يتم وضعه في حقيبة صغيرة.

بالرغم من ما تظهره الدراسة من فائدة استخدام هذه القبعة إلا أن دكتور جورج ديميتري – عضو مجلس إدارة الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان ومعهد دانا فاربر لأورام السرطان بولاية بوسطن – أوضح أن فوائد استخدام القبعة الكهربائية كعلاج لمرضى ورم الدماغ لا تزال متواضعة حتى الآن، حيث أن معظم المرضى لا يزالون معرضون للموت خلال 5 سنوات، بالإضافة إلى التكلفة العالية لها والتي تبلغ 21,000 دولار بالشهر!

وقد تم تصميم هذه القبعة الكهربائية بواسطة مؤسسة نوفوكيور Novocure،والتي تقع في جيرسي ببريطانيا، وتم بيع هذه القبعة بالفعل في كل من الولايات المتحدة، وألمانيا، وسويسرا، واليابان لمرضى الورم الدبقي ( أحد أكثر أورام المخ شيوعا ) من البالغين.

المصادر
http://www.webmd.com/cancer/brain-cancer/news/20170403/electric-cap-might-help-fight-a-deadly-brain-tumor#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *