كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

3 شائعات صحية مغلوطة عن اسباب سرطان الثدي تتداولها الفتيات بينهن!

اسباب سرطان الثديمجتمع الفتيات ملئ بالأحاديث التي لا تنتهي عن العناية بالبشرة أو العادات الصحية أو التجارب الخاصة بهن تارة، وعن المشاهير وحياتهم تارة أخرى، ولكن نحن هنا سنهتم بالجزء الطبي فقط، فهذا مجالنا، فهل تعرضت عزيزتي الفتاة من قبل لذلك؟ هل قرأت عن أن حمالات الصدر أو مزيلات العرق قد تكون من اسباب سرطان الثدي ؟ أو هل سمعت مثلا عن أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية سيضرك جدا؟

ليست تلك الشائعات فقط هي ما سنثبتها أو ننفيها، بل هناك العديد من الشائعات الأخرى التي يجب أن نضع حدا فاصلا ما بين ما هو صحيح منها وما هو خاطئ، ما رأيكن؟ فلنبدأ الرحلة..

شائعات اسباب سرطان الثدي !

تقريبا لم يدع أهل مواقع التواصل الاجتماعي شئ إلا وذكروا أنه من اسباب سرطان الثدي ! فمثلا ينتشر بشدة أن ارتداء حمالة صدر ليلا، أو حمالة الصدر ذات الأسلاك، أو استخدام مزيلات العرق، أو أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية كلها قد تؤدي إلى سرطان الثدي! ولكن يا ترى من أين جاءت هذه الشائعات؟

من أي جاءت شائعات اسباب سرطان الثدي ؟

قد تجدين عزيزتي إحدى تلك الشائعات على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو قد تكوني سمعتيها من إحدى صديقاتك، وقد يسبب انتشار هذه الشائعات يعود لعام 1995 بعد صدور كتاب حول أن النساء اللاتي يرتدين صدرية تحتوي على الأسلاك أو بدون لمدة 12 ساعة هن أكثر عرضة للتعرض لسرطان الثدي مقارنة بغيرهن ممن لا يرتدينها! لكن أين الحقيقة؟

اقرئي أيضا: هذه الأطعمة تحمي من سرطان الثدي..ما هي؟

الشائعة الأولى: هل ارتداء حمالات الصدر ذات الأسلاك تسبب سرطان الثدي؟

الشائعة

اسباب سرطان الثديارتداء حمالات الصدر ذات الأسلاك لمدة طويلة يسبب تقييد الجهاز الليمفاوي، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الثديين!

الحقيقة

في الواقع، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية تنتقل سوائل الجسم إلى أعلى وإلى داخل العقد اللمفاوية تحت الإبط، وليس نحو الأسلاك الموجودة في حمالات الصدر، ولا يوجد دليل كاف على أن أي أنواع من حمالات الصدر تسبب سرطان الثدي.

بالإضافة إلى أن هناك عوامل أخرى تدخل في أسباب الإصابة بسرطان الثدي، منها العادات الغذائية ومقدار ممارسة الرياضة، وعمليات الإنجاب، بالإضافة إلى مقدار الرعاية الطبية التي تحصل عليها النساء، وبالتالي لا يمكن الجزم بأن السبب هو حمالة الصدر، مع عدم إغفال عامل تقدم السن.

في الحقيقة قد يكون هناك عامل أيضا تم إغفاله وهو الوزن! فالنساء صاحبات الوزن الأكبر قد يكن عرضة أكثر لسرطان الثدي، وبالتالي هن الأكثر عرضة لارتداء هذه الصدريات، وبالتالي قد يكون هذا تفسير وجود علاقة بين الإصابة بسرطان الثدي وهذه الصدريات.

إذا ففكرة هذه العلاقة تأتي على الأرجح من أن أغلب النساء الاتي أصيبن بالمرض كان نتيجة لوزنهن الزائد، وليس بسبب ارتدائهن الصدرية على الأغلب.

وفقا لجامعة هارفرد تم إجراء دراسة على مجموعة من النساء من مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل، تم فيها إجراء مقابلة مع مجموعة من النساء المصابات بالسرطان وبلغ عددهن حوالي 1000 سيدة، وتم إجراء مقابلة أخرى مع مجموعة من السيدات غير المصابات بالسرطان بلغ عددهن حوالي 500، وغطت هذه المقابلات عوامل الخطر الخاصة بالسرطان وعادات ارتداء حمالات الصدر.

انتهت فيها النتائج بعدم وجود صلة بين ارتداء حمالات الصدر (سواء كانت بأسلاك أو بدون أو حتى مع عدد الساعات الطويلة)، وبين الإصابة بسرطان الثدي.

اقرئي أيضا: بالصور.. كيف تختارين حمالة الصدر الصحية لك؟

الشائعة الثانية: مزيلات العرق تسبب سرطان الثدي!

الشائعة

اسباب سرطان الثديوها نحن ننتقل إلى الشائعة الثانية الأكثر انتشار (مزيلات العرق من اسباب سرطان الثدي ) قد تكونين قد قرأتيها أكثر من مرة وسمعتيها مئات المرات، والسبب في ذلك هو الاعتقاد أن مزيلات العرق تسبب امتصاص المواد الكيميائية عبر الجلد، وبالتالي حظر إطلاق السموم عند التعرق، مما يؤدي إلى تراكم هذه السموم في الثدي.

أيضا يعتقد البعض أن تتطور معظم سرطانات الثدي يحدث في الربع الخارجي العلوي من الثدي، لأن هذه المنطقة هي الأقرب إلى الغدد الليمفاوية المعرضة لمضادات التعرق.

بل يعتقد البعض أن الرجال هم الأقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بسبب مضادات التعرق، وذلك لأنهم في الأغلب لا يقومون بحلاقة الشعر تحت الإبط، وبالتالي يمنع ذلك وصول المواد الكيميائية من الوصول للإبط.

الحقيقة

حتى أقوى مضادات التعرق لا تمنع كل العرق من الخروج في الإبط، كما يتم إخراج كل المواد السامة والمسببة للسرطان عن طريق الكلى ومن خلال البول أو عن طريق الكبد.

أي أن التعرق ليس الطريقة الوحيدة لإخراج السموم من جسمك، وحتى بالرغم من وجود قلق من بعض المواد الكمييائية الموجودة في مزيلات التعرق، لكن حتى الآن لم يتم إثبات أنها مسببة للسرطان.

وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان لا توجد دراسات علمية قوية تدعم وجودة علاقة بين مضادات التعرق وسرطان الثدي، كما أن الدراسات الموجودة وتدعم هذا الإدعاء قليلة.

بل أن هناك دراسة نشرت عام 2002 تمت فيها المقارن بين 813 سيدة مصابة بسرطان الثدي، و حوالي 793 غير مصابة، ولم يجد الباحثون علاقة بين المرض واستخدام مضادات التعرق أو حلاقة الإبط.

اقرئي أيضا: ما هو سرطان الثدي الحميد؟ وهل يجب القلق منه؟

الشائعة الثالثة: الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يسبب السرطان

الشائعة

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يسبب مشاكل للمبايض، بل وأحيانا قد يكون من اسباب سرطان الثدي أو سرطان المبيض!

تعتقد بعض الفيتات أيضا أن الماء البارد يسبب انقباض المبايض، والماء الدافئ يسبب زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية.

الحقيقة

بحثنا ولم نجد علاقة بين حدوث سرطان الثدي أو المبيض وبين الاستحمام أثناء الدورة الشهرية! بل على العكس وفقا لـ  mayo clinic فإن أخذ حمام دافئ يساعد على الاسترخاء وتخفيف حدة التشنجات التي تعاني منها بعض الفتيات أثناء الحيض.

نفس الوضع بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، التي تعتبر أن أخذ حمام دافئ يساعد على الاسترخاء.

ولكن مع الحرص على عدم استخدام المنتجات العطرية في المنطقة الحساسة، ولا اللجوء إلى الدش المهبلي، حتى لا تؤثر على التوازن البكتيري أو تسبب التيهج.

كما يمكنك التعرف على كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، بطرق صحيحة وخطوات سهلة دون معاناة، حتى تحافظين على نظافتك الشخصية خلال هذه الفترة.

كيف يتم الفحص الذاتي للثدي للمتابعة؟

وأنت عزيزتي المرأة شاركينا ماهي الشائعات التي سمعتِ عنها وصدمتك؟

اقرئي أيضا: أعراض سرطان الثدي بالتفصيل.. ومراحله وأنواعه

المصادر
http://www.center4research.org/can-wearing-bra-cause-breast-cancer/ http://cebp.aacrjournals.org/content/early/2014/08/27/1055-9965.EPI-14-0414.abstract https://kidshealth.org/en/teens/bra-sleep.html https://www.cancercouncil.com.au/85987/cancer-information/general-information-cancer-information/cancer-questions-myths/clothing-cosmetics-tattoos/wearing-a-bra-does-not-cause-breast-cancer/ https://www.health.harvard.edu/blog/myth-busted-bra-wearing-not-linked-breast-cancer-201409097391 https://www.webmd.com/breast-cancer/what-causes-breast-cancer#1 https://www.breastcancer.org/risk/factors/no_evidence https://www.cancer.org/cancer/cancer-causes/antiperspirants-and-breast-cancer-risk.html https://www.nhs.uk/conditions/period-pain/ https://www.nhs.uk/live-well/sexual-health/keeping-your-vagina-clean-and-healthy/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *