كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

احذروا اضرار الكبتاجون الخطيرة وما يسببه للمخ!

اضرار الكبتاجونقامت هيئة الغذاء والدواء السعودية بالتحذير على صفحتها على موقع تويتر المستهلكين بشكل عام والطلاب بشكل خاص من اضرار الكبتاجون ، التي تسبب اضطرابات تؤثر على المخيخ والجهاز العصبي.

وكانت هيئة الغذاء والدواء السعودية قد قامت بنشر هذه التحذيرات مع ترافق امتحانات نهاية العام التي اقتربت، وانتشار الاعتقاد الخاطئ بين الطلبة أن هذه الحبوب تساعد على التركيز، للتحذير أنه مع استمرار التعاطي قد تؤدي إلى الإدمان عليها.

ما هي حبوب الكبتاجون ؟

حبوب الكبتاجون هي أحد مشتقات مركب الأمفيتامين، وهي مادة مخدرة ليس لها فائدة طبية كما يعتقد البعض، بل العكس يمنع تداولها للاستخدام.

ويذكر أنه تم تصنيع الكبتاجون لأول مرة في عام 1961 كبديل للأمفيتامين والميثامفيتامين المستخدم في ذلك الوقت لعلاج الخدار والإرهاق والاضطراب السلوكي “الحد الأدنى من اختلال وظائف المخ”، ولكن لاحقا في الثمانينات تم إيقاف صنع هذا الدواء.

ولكن للأسف استمر التصنيع غير القانوني، كما تصاعد إنتاجه في السنوات القليلة الماضية في كل من أوروبا والشرق الأوسط، بل تشير بعض المصادر إلى أن الكبتاجون يعتبر أحد العقاقير الترفيهية الأكثر شعبية بين بعض فئات الشباب في الشرق الأوسط.

تصنيع الكبتاجون اليوم

قد يوجد اختلاف في تصنيع الكبتاجون اليوم مقارنة بفترة الثمانينات التي كانت تعتمد على مادتين فقط في التصنيع، فاليوم قد يدخل العديد من المواد الأخرى شديدة الإدمان، والتي تسبب التأثير على دوائر الدماغ لارجعة فيها، وهي التي تؤثر على قدرة الشخص على التفكير وفقدانه التحكم.

ما هي اضرار الكبتاجون ؟

الكبتاجونهذه هي أهم الأضرار التي ذكرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء في المنشور الموجود على موقعها وتشمل:

  • وجود اضطرابات عضوية في المخ.
  • نقص كريات الدم البيضاء، مع الإصابة بالأنيميا.
  • فقدان الاتزان والشك في الآخرين.
  • ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي.
  • الإدمان نتيجة التعاطي مستمر.
  • الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية.
  • اعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي.
  • ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب والسكتة القلبية.

اقرأ أيضا:

هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.drugs.com/medical-answers/captagon-available-2961377/