كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

ما هي حقيقة وفاة لاعب كرة قدم بسبب شرب الماء البارد المثلج!

شرب الماء الباردتناقلت وسائل الإعلام العالمية والمحلية خبر عن وفاة لاعب كرة قدم لودوين فلوريز نول من دولة بيرو بسبب نوبة قلبية نتيجة شرب الماء البارد بعد عودته من التدريبات، حسب ما ذكرت زوجته!

وكانت الدايلي ميل في تقريرها ذكرت على لسان الزوجة أن اللاعب شعر بوعكة في التدريبات فعاد للمنزل، ثم شرب كوبا من الماء البارد وقالت “بعد ذلك بفترة وجيزة بدأ يعاني من آلام في الصدر، فأخذته إلى عيادة قريبة، لكنه توفي في الطريق”

وذكرت الزوجة أن الطبيب قد أخبرها بوفاة الزوج نتيجة شربه الماء المثلج بينما جسده كان مازال ساخنا! واعتقد المسعفون أن الماء البارد تسبب في حدوث تغيير في معدل ضربات القلب للرياضي، مما أدى إلى السكتة القلبية.

هل شرب الماء البارد بعد التدريب يمكن أن يسبب أزمة قلبية؟

إن كانت هذه الحالة قد حدثت نتيجة شرب كوب من الماء البارد فهي أمر نادر، أما هل يجب علينا شرب الـماء البارد أم لا بعد التدريب، فهنا تختلف الآراء ما بين مدعم لشرب الماء البارد بعد التدريبات الرياضية لتعويض العرق وإعادة الجسم لدرجة حرارته الطبيعية، وبعض الآراء الأخرى التي ترى أن شـرب الماء البارد بعد مجهود يسبب صدمة للأعضاء الداخلية.

كما لم نجد ما يثبت أو ينفي تسبب شرب المياه الباردة بعد التمرينات في حدوث الأزمة القلبية.

لكن في كل الأحوال اتفق  الخبراء على ضرورة شرب المياه قبل وأثناء وبعد التمرين للحفاظ على ترطيب الجسم، وتعويض نسبة العرق، وينصح بعض الخبراء بشرب المـاء البارد بدلا من المثلج خلال 30 دقيقة من الانتهاء من التمرينات، مع استشارة الطبيب والمدرب المختص حول الكمية المناسبة من المياه ودرجة حرارتها الأفضل.

اقرأ أيضا: هل شرب المياه الباردة يسبب السرطان؟

المصادر
https://www.dailymail.co.uk/news/article-7008419/Footballer-27-dies-cardiac-arrest-drinking-glass-ice-cold-water.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *