كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

وفاة الطفلة السعودية دانة القحطاني نجمة سناب شات بأزمة قلبية

دانة القحطانيضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصدر هاشتاج #وفاة دانة القحطاني على تويتر السعودية، وذلك بعد إعلان الحسابات الخاصة بها وفاتها بسبب نوبة قلبية!

الطفلة الصغيرة اشتهرت مع أخواتها بنشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل لتشارك المتابعين معها في حياتهن اليومية، كما كانت قد قدمت في برنامج تلفزيوني شهير مؤخرا بالمشاركة مع أخواتها، ساهم في شهرتهم في العالم العربي.

وفاة دانة القحطاني بنوبة قلبية!

تبلغ دانة القحطاني من العمر 9 سنوات، وهو الأمر الذي سبب صدمة لدى المتابعين من الجمهور عند علمهم بوفاتها بسبب نوبة قلبية لصغر عمرها! ولكن الأب لم يوضح إن كانت الطفلة الصغيرة كانت تعاني من مشكلات سابقة بالقلب أو تفاصيل أخرى.

دانة القحطاني

النوبة القلبية

النوبة القلبية (احتشاء عضلة القلب) هي حالة طبية طارئة، حيث يتم فيها وقف إمداد القلب بالدم فجأة، وعادة ما يكون ذلك بسبب جلطة دموية، وقد يؤدي نقص الدم إلى القلب إلى تلف عضلة القلب بشكل خطير ويمكن أن يهدد الحياة.

وأهم أعراضها تتمثل في ألم الصدر، والأنفاس القصيرة، والشعور بالتعب والضعف، والجزع، وأحيانا لا يكون هناك ألم في الصدر، لذلك يجب الذهاب للطبيب فورا للتشخيص الصحيح.

السكتة القلبية عند الاطفال

أما السكتة القلبية فهي في الأغلب تحدث بشكل متكرر عند الذكور أكثر من الإناث، أما عند الأطفال فتحدث الأكثر شيوعًا ما بين 10 إلى 19 عامًا وهي حالة نادرة، ومع ذلك من المهم أن نلاحظ أن السكتة قد تحدث عند الأطفال من جميع الأعمار، حتى الرضع، والتي قد تكون نتيجة مشكلة في انتظام ضربات القلب أو مشاكل سابقة وعيوب خلقية.

إذا كان طفلك يعاني من أي علامات أو أعراض تحذيرية من السكتة القلبية، فقم بالذهاب للطوارئ فورا، وأهم هذه الأعراض هي:

  • وجود آلام في الصدر أو عدم الراحة.
  • الإغماء المتكرر غير المبرر.
  • الدوخة والدوار.
  • خفقان القلب.
  • التعب المفرط وضيق التنفس.

معظم حالات الأطفال التي توفت كانت نتيجة للجهل بالأعراض وخطورتها أو الإحراج من إخبار الأهل، لذلك يجب التوعية هنا، والاهتمام بمعرفة الإسعافات الأولية في هذه الحالة والتي تتمثل في الإنعاش القلبي أو استخدام جهاز مزيل الرجفان حتى وصول الإسعاف.

اقرأ أيضا: ماهي أعراض الأزمة القلبية عند النساء؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *