كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

لعلاج الامساك .. تجنب هذه العادات الخاطئة حتى لا يزيد الوضع سوءا!


لعلاج الامساككل شخص ينقل الطعام من خلال الأمعاء بسرعات مختلفة، وقد تختلف عدد مرات عملية الإخراج فقد تكون 3 مرات في اليوم عند البعض، بينما قد يتخطى آخرون يومًا أو يومين بدون إخراج،
الإمساك عادة ليس خطيرًا، لكنه قد يكون غير مريح، لذلك قد يحتاج البعض معرفة بعض النصائح لعلاج الامساك وحماية نفسهم من الإصابة به بشكل مكرر.

عادات يجب تجنبها لعلاج الامساك

في كثير من الأحيان قد تكون بعض التغييرات في العادات اليومية والنظام الغذائي كافية لانتظام عمل الجهاز الهضمي، لكن بعض العادات أيضا يمكن أن تأتي بنتائج عكسية! وهنا سنذكر أهم تلك الأخطاء التي يجب أن تتجنبها لعلاج الامساك دون أن تتطور الحالة أكثر.

الأطعمة المصنعة

تناول الأطعمة المصنعة أو قليلة الألياف، يسبب صعوبة حركة الامعاء، بسبب طول مدة بقاء هذه الأطعمة فيه، مما يسبب زيادة امتصاص القولون للمياه.

لذلك يجب التقليل من هذه الأطعمة، ووجبات العشاء التي تصنع في الميكروويف.

تناول الألياف بإفراط لعلاج الامساك

الألياف مهمة ومفيدة لصحة الأمعاء، ولكن إدخال المزيد من الألياف، بشكل سريع، وبكميات كبيرة هو أمر خاطئ، قد يسبب الانتفاخ والغازات المؤلمة.

احرص على تناول 20 إلى 35 جرام من الألياف يوميا، ولا تزد عن 5 جرامات إضافية في اليوم.

شرب الكحوليات

شرب الكحول، قد يكون من العوامل التي تسبب صلابة البراز أكثر، وصعوبة الحركة، وبالتالي حدوث الإمساك، الماء دائما هو الخيار الصحي الأفضل.

الإفراط في منتجات الألبان

الكثير من الألبان والجبن، قد يجعل حال الإمساك أسوأ، يمكن الانتقال إلى شرب الكفير كخيار صحي أكثر، وهو حليب مخمر يشبه اللبن الزبادي، والبكتيريا الموجودة فيه قد تساعد على تخفيف مشكلة الإمساك.

عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة الرياضة والأنشطة من الأسباب التي قد يكون لها علاقة بالإمساك، ويؤدي إلى بطء مرور الطعام عبر الأمعاء الغليظة أو القولون، لذلك لا تهمل ممارسة الرياضة.

الاعتماد على الملينات لعلاج الامساك

قد تساعد الملينات في المدى القصير. ولكن مع مرور الوقت ، يمكن أن تتسبب المسهلات أو الملينات في تلف الخلايا العصبية في القولون والتدخل في تقلصات العضلات اللازمة لتفريغ البراز.

لذلك حاول قدر المستطاع التقليل منها، وقم باستشارة الطبيب دائما قبل أن تأخذ الملينات من تلقاء نفسك.

تناول بعض الأدوية

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية الإمساك عن طريق إبطاء البراز أثناء انتقاله عبر الجسم، وتشمل هذه الحبوب المنومة، ومسكنات الألم، وبعض الأدوية لارتفاع ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب.

قم بإخبار الطبيب حول الأدوية التي تقوم بتناولها، حتى يستطيع تحديد إن كانت إحدى هذه الأدوية السبب.

تجنب دخول الحمام

عندما تشعر بالإمساك، فقد يحتاج جسمك إلى مزيد من الوقت في الحمام، وليس أقل، لذلك حاول أن تجلس على المرحاض لمدة 15 دقيقة في نفس الوقت كل يوم، حتى لو لم ترغب في ذلك، حيث قد يساعد ذلك على استرخاء الجهاز الهضمي، أثناء تواجدك في المرحاض، يمكنك محاولة وضع قدميك على مقعد منخفض أو رفع ركبتيك.

تجاهل إشارات الجسم

تجاهل إشارات جسمك، إذا تجاهلت هذا الشعور بأنك بحاجة للذهاب، فستصبح هذه الإشارات أضعف بمرور الوقت، في العموم يجب أن تكون الأمعاء أكثر نشاطًا في الصباح، وكذلك بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الطعام.

لذلك استمع إلى رسائل جسدك واتجه إلى الحمام، حتى لو كنت مشغولاً أو تشعر بالحرج عند استخدام المرحاض خارج منزلك.

التوتر المستمر

يتم إدارة القولون جزئيا بواسطة النظام العصبي، والذي يشبه التوصيل الكهربائي للجسم، إذا شعرت بالتوتر أو القلق، فقد تشعر بها أمعائك أيضًا، لذلك قد يساعدك التحدث إلى معالج أو تعلم أساليب الاسترخاء على الشعور بالتحسن.

متى يجب استشارة الطبيب علاج الامساك ؟

قد يكون الإمساك في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة تحتاج لزيارة الطبيب، أيضًا عدم علاج الإمساك مبكرًا قد يؤدي إلى حدوث البواسير أو التشققات أو الجروح ومضاعفات أخرى، أو قد يكون علامة على أمراض أكثر خطورة مثل سرطان القولون والمستقيم.

انتبه لهذه العلامات:

  • إذا كان لديك دم في البراز.
  • فقدان الوزن ولا تعرف السبب.
  • إذا كنت مصابًا بالإمساك لأكثر من 3 أسابيع بعد تناول المزيد من السوائل والألياف.

في حال وجود إحدى هذه العلامات اذهب إلى الطبيب علاج الامساك .

اقرأ أيضا: كيف تتغلب على مشكلة الإمساك في رمضان؟

المصادر
https://www.webmd.com/digestive-disorders/constipation-what-not-to-do#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *