كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

7 من اسباب ضبابية الرؤية التي لم تنتبه لها من قبل!

اسباب ضبابية الرؤيةالبعض منا قد يمر بحالات من ضبابية الرؤية، والتي قد تكون لأسباب مؤقتة كتقدم في السن أو مشكلة بسيطة يمكن حلها بارتداء النظارات، لكن أحيانا أخرى قد تكون اسباب ضبابية الرؤية نتيجة حالات طبية تحتاج للانتباه لها واستشارة الطبيب لمعرفة العلاج الصحيح لها.

اسباب ضبابية الرؤية

قد تكون اسباب ضبابية الرؤية من الأسباب الـ 7 التالية:

مرض السكري

مرض السكري قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون تسمى اعتلال الشبكية السكري، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، وهو جزء من عينك يستشعر الضوء.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم في جزء من شبكية العين يسمى البقعة، والأوعية الدموية الجديدة وغير المرغوب فيها التي تنمو في العين، بالإضافة إلى النزيف داخل العين.

السكتة الدماغية

إحدى العلامات الرئيسية التي تشير إلى إصابتك بجلطة دماغية هي حدوث تغيير مفاجئ وغير مؤلم في البصر، قد يكون لديك ضبابية أو رؤية مزدوجة.

تسمم الحمل

إذا كنتِ حاملًا هنا يجب عليك الانتباه جيدا في حال شعرت بضبابية الرؤية، فقد يكون علامة على تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تتميز بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول.

يحدث تسمم الحمل في النساء اللائي لم يعانين من ارتفاع في ضغط الدم من قبل، ويحدث في وقت متأخر من الحمل عمومًا بعد 20 أسبوعًا، ويمكن أن يكون لها آثار خطيرة تهدد الحياة عليك وعلى طفلك.

الصداع

الصداع النصفي أكثر من مجرد صداع رهيب، حيث توجد مجموعة كبيرة من الأعراض الأخرى التي قد تظهر لك مع الألم، بما في ذلك الرؤية الباهتة والحساسية للضوء، وقد تشعر بهذه العلامات حتى قبل بدء الصداع النصفي وقد تستمر إلى أن تنتهي

الصدفية

قد تعرف هذه الحالة من خلال هذه الأعراض:

  • حكة أو بقع في الجلد
  • آلام المفاصل والالتهابات
  • بقع سميكة وحمراء متقشرة على الجلد

قد تستغرب لكن الصدفية يمكن أن تؤثر على عينيك أيضًا، حيث يمكن أن يسبب حالة تسمى التهاب القزحية، عندما يؤدي الالتهاب إلى تورم يسبب عدم وضوح الرؤية والألم والاحمرار والحساسية للضوء.

التصلب المتعدد

غالبًا ما تكون الرؤية الضبابية واحدة من الأعراض المبكرة للتصلب المتعدد (MS)، حيث يسبب المرض التهابًا على طول العصب الذي يربط بين عينيك وعقلك، ويسمى العصب البصري.

هذا يسبب حالة تسمى التهاب العصب البصري، والتي يمكن أن تعطيك رؤية ضبابية، وفقدان رؤية الألوان، والألم عند تحريك عينيك، وغالبا ما يحدث في عين واحدة فقط

أورام الدماغ

الأمر مخيف لكنه حقيقي حيث يمكن للورم في أي جزء من الدماغ أن يبني الضغط داخل جمجمتك، ويسبب العديد من الأعراض، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية أو ما يعرف بالرؤية الضبابية.

لذلك نحن دائما ما نوصي بضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار ضبابية الرؤية، مع الشك بوجود أحد الأسباب السابقة.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/why-is-my-vision-blurry#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *