كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

آخر حوادث انفجار بطاريات الفيب تصيب هذا المراهق! كيف تحمي نفسك؟

بطاريات الفيب
صورة أرشفية من حادث سابق

اضطر شاب يبلغ من العمر 17 عاما السفر على مسافة 250 ميلا من بلده الصغيرة إلى مستشفى الأطفال في ولاية أخرى بفم ملئ بالدم، وأسنان مكسورة مع ثقب في الفم، والسبب انفجار الفيب في فمه! لتنضم هذه الحادثة إلى حوادث انفجار بطاريات الفيب !

نعم صدق، انفجر فيب في فم الطفل أثناء التدخين بدون سابق إنذار، ليذهب إلى المستشفى ويندفع الأطباء المصدومين إلى الجراحة على الفور مع العمل على إعادة بناء وإصلاح العظام الممزقة.

بطاريات الفيب
إصابة فكي الصبي وأسنانه التالفة على يسار الصورة؛ وصورة أخرى للمراهق بعد ستة أسابيع توضح شفاء فكه جهة اليمين بالرغم من استمرار فقدانه للأسنان.

فم الصبي المراهق ما زال لا يغلق بشكل صحيح، ولذلك فقد ربط الأطباء فكه لمدة ستة أسابيع لمنحه الوقت للشفاء الكافي، وهو الأمر الذي دفع فريق الأطباء لنشر الحالة للقيام بتوعية  الآخرين بها.

ليست الحالة الأولى من انفجار بطاريات الفيب !

تعد هذه الحادثة واحدة من الحالات التي حدثت مؤخرا، وهو مادفع الأطباء لتوضيح أنه على الناس أن تعلم أنه يمكن أن تنفجر بطاريات الفيب قبل أن يقوموا بشراؤها.

بل قدرت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2018 إلى أن هناك العديد من الإصابات التي حدثت نتيجة الانفجار والتي تقدر بأكثر من 2000 حالة بسبب الفيب أو السجائر الإلكترونية، في السجائر الإلكترونية، نتج عنها إرسال المستخدمين إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات الأمريكية من 2015 إلى 2017، لكن مازال قلة منهم فقط على دراية بمدى خطورة الحوادث.

بل من الإحصائيات الصادمة أيضا أن حوالي 30% من المرضى من الذين تعرضوا إلى حوداث الحروق، عانوا من فقدان الأسنان، ومشاكل في الأنسجة والصدمات.

ما سبب انفجار الفيب أو السجائر الإلكترونية؟

بالرغم من إمكانية وجود قصور في عوامل الأمان لدى الشركات المصنعة، إلا أن جزء من السبب يتحمله المستهلكين الذين يجهلون طرق شحن البطارية الصحيحة، الأمر الذي يستلزم معه

نصائح مهمة عند شحن بطاريات الفيب

لذلك قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإظهار القلق من حوداث الانفجار بسبب ارتفاع درجات حرارة البطاريات، وقامت بإبداء بعض النصائح المهمة، منها:

  • تأكد من قراءة وفهم التعليمات الواردة مع الجهاز من الشركة المصنعة لمعرفة كيفية الاستخدام الصحيح.
  • لا تقم بتعطيل أو إيقاف أنظمة وميزات الآمان المرفقة بالجهاز، مثل أقفال أو فتحات التهوية، فهي مصممة لمنع ارتفاع درجات الحرارة في البطارية.
  • استخدم نفس نوع البطارية الموصى بها لجهازك، ولا تقم باستخدام أنواع مختلفة أو مستويات شحن مختلفة أو بطاريات فديمة وجديدة معا.
  • قم بشحن الـ vape أو السجائر الالكتروينة على سطح نظيف ومستوٍ، بعيدًا عن أي عامل يمكن أن يشعل النار بسهولة وضعه في مكان يمكنك رؤيته بوضوح.
  • قم بحماية الـ vape أو السجائر الإلكترونية من درجات الحرارة القصوى والشديدة المختلفة، وذلك من خلال عدم تركه في ضوء الشمس المباشر أو في سيارتك في ليلة باردة.

نصائح أخرى مهمة

  • استخدام المستهلكين للأجهزة التي تتمتع بميزات الأمان.
  • منع البطاريات السائبة من ملامسة الأجسام المعدنية.
  • استخدام الشاحن الصحيح.
  • عدم ترك البطاريات تشحن طوال الليل.
  • عدم شحن البطاريات دون مراقبة.

الفيب أكثر آمانا من السجائر التقليدية.. حقيقة أم وهم؟

سبق وأن قمنا بنشر تقرير مفصل عن vape الفيب عند بداية ظهوره وأسطورة أنه أكثر آمانا من السجائر التقليدية، ومنذ ذلك الوقت نشرت  العديد من الأخبار والتقارير عن اكتشافات حديثة للعلماء عن المزيد من أضراره وخاصة النكهات المستخدمة في الفيب، آخرها خبر عن إمكانية تسبب نكهات السجائر الإلكترونية في مشاكل للقلب والأوعية الدموية،  ومن قبلها كان هناك دراسة أخرى إن تلك النكهات يمكن أن تكون سامة!

لكن حتى الآن لم يتم تحديد الآثار طويلة المدى لتدخين السجائر الإلكترونية، وبالتالي هو أمر مجهول لا يجعلنا نجزم بها ولا نقر بآمانها!

يهمك أيضا:

المصادر
https://www.fda.gov/tobacco-products/products-ingredients-components/tips-help-avoid-vape-battery-explosions https://edition.cnn.com/2019/06/19/health/e-cigarette-vape-explode-teen-study/index.html https://www.livescience.com/65747-e-cigarette-explosion-breaks-jaw.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *