كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

هذا ما يفعله استخدام المضاد الحيوي بدون وصفة طبيب في جسمك!

استخدام المضاد الحيوييبدو أن مشكلة انتشار استخدام المضاد الحيوي بدون وصفة طبيب تشغل اهتمام الباحثين، لتصبح مشكلة صحية سائدة، يجب الانتباه لها.

وتتنوع المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، سواء من صديق، أو بقايا مضاد سبق استخدامه، أو الحصول عليها من المتاجر، حسب البيانات التي نشرت في مجلة حوليا الطب الباطني.

عندما يقوم الأشخاص بتناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، فإنهم في الغالب يقومون بتناول دواء غير ضروري أو يختارون دواء أو جرعة غير مناسبة لهم.

وينتج عن هذه العادات الخاطئة، نتائج سلبية يمكن تجنبها وقد تزيد أيضًا من خطر التسبب في حدوث مقاومة للمضادات الحيوية، لذلك يشدد العلماء على ضرورة فهم مدى انتشار استخدام المضادات الحيوية غير الموصوفة والعوامل التي تساهم في المشكلة.

لذلك قام الباحثون من كلية بايلور للطب ومركز الابتكارات في الجودة والفعالية والسلامة باستعراض 31 دراسة منشورة لتحديد مدى انتشار استخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية في الولايات المتحدة، ودراسة العوامل التي تؤثر على هذا الاستخدام.

وأظهرت النتائج أن تخزين المضادات الحيوية للاستخدام المستقبلي يتراوح بين 14٪ و 48٪ ، كما أفاد ربع الأشخاص في إحدى الدراسات عن نيتهم ​​لاستخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

كما استعرض الباحثون الأسباب التي قد تكون وراء استخدام المضاد الحيوي بدون وصفة طبيب، والتي قد تعود إلى الرغبة في التوفير في الأموال للحصول على الدواء بدون الذهاب للطبيب، أو عدم توفر الوقت للذهاب أيضا، أو الإحراج من طلب بعض أنواع المضادات الحيوية التي تخص بعض الأمراض كالأمراض الجنسية المنقولة.

وفقًا للباحثين، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد استخدام المضادات الحيوية غير الموصوفة واستكشاف العوامل التي يمكن تعديلها والتي تساهم في ممارسات غير آمنة.

المصادر
https://www.sciencedaily.com/releases/2019/07/190722182123.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *