كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

هل الفيب Vape قاتل؟ تزايد عدد الوفيات وتحذير شديد اللهجة

أول حالة وفاة من الفيب Vape

أعلن قسم الصحة العامة بولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، عن أول حالة وفاة لشخص قام باستخدام الفيب Vape ،وتعرض بعدها لمشاكل في الجهاز التنفسي، أدت إلى دخوله المشفى، ثم وفاته.

قامت وزارة الصحة العامة بولاية إلينوي بنشر بيان على موقعها الرسمي، تُصرح به عن وفاة شخص قام باستخدام السجائر الإلكترونية أو ما يُعرف بـ الفيب Vape، ثم تم إدخاله المشفى بعد ذلك نتيجة معاناته من مرض تنفسي حاد.

وصرحت الوزاة أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أو الفيب، والذين يتم إدخالهم للمشفى نتيجة ظهور أعراض لها علاقة بالجهاز التنفسي، قد زاد إلى الضعف.

وصرحت أيضاً أن ما يقرب من 22 شخص، يتراوح أعمارهم ما بين عمر السابعة عشر، والثامنة والثلاثين، قد تعرضوا إلى أمراض تنفسية بعد استخدامهم الفيب، وتعمل الوزراة حالياً مع مراكز الصحة المحلية، للتحقيق في أمر بعض المصابين.

اقرأ أيضاً: الفيب vape البديل الصحي والآمن للسجائر .. حقيقة أم وهم؟

ومن ضمن الأعراض التي تم الإبلاغ عنها والتي يعاني منها الأشخاص المصابين ما يلي:

  • السعال
  • قصور في التنفس.
  • الإعياء.
  • التقيؤ والإسهال، في بعض الحالات الأخرى.

وتم الإبلاغ أن هذه الأعراض تزداد حدة على مدار أيام أو أسابيع، قبل أن يتم إدخال المريض إلى المشفى.

وأعلنت الوزاة أنه نتيجة قلقها من أعداد المصابين المتزايدة، قامت بطلب فريق مختص من مركز مكافحة الأمراض وإدارتها، لمساعدتهم في التحقيق في الحالات المشكوكة بها.

وعلى صعيد آخر، صرح مركز مكافحة الأمراض وإدارتها CDC عبر موقعه الرسمي، أن المركز يقوم بالتحقيق في بعض الحالات المتعلقة بالأمراض التنفسية الناتجة عن السجائر الإلكترونية أو الفيب، في بعض الولايات مثل إلينوي، كاليفورنيا وإنديانا، المنتشرة بين بعض المراهقين أو البالغين الشباب.

وبعض الأماكن الأخرى قد قدمت شكوكها أيضاً، فيما يتعلق ببعض الحالات المماثلة، ولا يوجد أي دليل قاطع يُشير إلى أن مرض معدي هو السبب وراء هذه الإصابات، بينما يوجد بعض الحالات الأخرى في هذه الأماكن مشابهة أو لها علاقة باستخدام منتجات السجائر الإلكترونية، وأنه سوف يتم التحقيق بشكل أدق، لتحديد السبب الحقيقي وراء هذه الإصابات.

اقرأ أيضاً: السيجارة الإلكترونية .. مكوناتها وفوائدها وأضرارها.

ارتفاع عدد ضحايا الفيب بشكل خطير

في تطورات لمتابعة أزمة الفيب أعلن مسؤولون في مجال الصحة بالولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 26 سبتمبر 2019 أن مئات الأمريكيين قد أصيبوا بأمراض تنفسية ذات صلة بتدخين الفيب، وأن عدد حالات الوفاة ارتفع إلى 12 حالة في حوالي 10 ولايات، كما قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أنه تم الإبلاغ عن 805 حالة مؤكدة ومحتملة، بنسبة زيادة تصل إلى 52% عن النسبة التي تم الإبلاغ عنها قبل أسبوع.

ليس من الواضح أي من تلك الحالات المُضافة قد حدثت الأسبوع الماضي فقط، وأي منها حالات تم تسجيلها بعد حدوثها بوقت طويل، ولكن على مدار الصيف لاحظ مسؤولو الصحة بأمريكا تقارير عن إصابة أشخاص بأمراض تنفسية حادة يبدو فيها أن الرئتين تتفاعلان مع مواد كاوية، وكان العامل الشائع الوحيد بين كل الحالات أنهم قد دخنوا الفيب مؤخراً، ولم يصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تفاصيل حول توقيت بداية الأعراض في كل حالة.

كما أصدر مسؤولو الصحة بولاية كاليفورنيا تحذيراً بضرورة توقف المواطنين عن استخدام الفيب فوراً بعد التقارير الأخيرة عن أمراض الرئة الخطيرة المرتبطة به، حيث قال الأطباء أن هناك العديد من العوامل التي لا زالت غير معروفة، وبسبب عدم التأكد من السبب الدقيق، فإنهم يوصون بضرورة امتناع المستهلكون عن الفيب حتى يتم انتهاء التحقيقات والتوصل إلى السبب بالضبط.

وتنصح الجهات المختصة، وموقع كل يوم معلومة طبية، أن الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من أنواع الألم الصدري أو أي صعوبة في التنفس بعد استخدام الفيب أو السجائر الإلكترونية، أو في أي وقت قريب من استخدام هذه المنتجات، بطلب الرعاية الطبية الفورية. وتنصح أيضاً الأطباء بضرورة سؤال المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية شديدة وغير متوقعة، عن وجود أي تاريخ له علاقة بالفيب أو السجائر الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *