كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

حالة غريبة: البطاطا المقلية والخبز الأبيض من اسباب العمى الغريبة لهذا المراهق!


اسباب العمىأشارت دراسة حالة نُشرت في مجلة طبية إلى أن تناول مراهق لحمية طعام يتكون من البطاطس المقلية ورقائق بطاطس شهيرة مع الخبز الأبيض كانوا من اسباب العمى غير المتوقعة لفتى مراهق.

حيث قام علماء من جامعة بريستول بفحص حالة مريض شاب تسبب الأكل الانتقائي للغاية وخياراته في الطعام، في الإصابة بالعمى محذرين من مخاطر سوء التغذية.

كما أخبر الفتى المراهق الأطباء أنه لم يأكل سوى البطاطا المقلية مع ورقائق البطاطس والخبز الأبيض، بالإضافة إلى شرائح لحم الخنزير المطبوخ والنقانق منذ المدرسة الابتدائية، مع تجنبه الأطعمة التي تحتوي على مواد معينة.

وفقا للتقرير المنشور زار الطفل طبيبًا في الرابعة عشرة من عمره يشكو له من التعب، ولكن كان لديه مؤشر كتلة الجسم وطوله الطبيعي، ولم تظهر عليه أي علامات واضحة لسوء التغذية.

لاحقا اكتشف الأطباء وجود مستويات منخفضة من فيتامين B12 وفقر الدم، وعلاج المريض عن طريق الحقن بفيتامين B12 وتقديم المشورة الغذائية.

وبعد مرور عام  ظهرت علامات على ضعف السمع وأعراض الرؤية، لكن الأطباء لم يجدوا السبب، لاحقا ساءت رؤية الفتى إلى درجة العمى بعمر 17 عامًا، وحدد الأطباء نقص فيتامين ب 12، وانخفاض مستويات النحاس والسيلينيوم، وارتفاع مستوى الزنك، وانخفاض مستوى فيتامين (د) وكثافة مستوى العظام، وفقًا لبيان صادر عن جامعة بريستول.

حيث قام باحثون من كلية بريستول الطبية ومستشفى بريستول للعيون بفحص الحالة وخلصوا إلى أن المريض يعاني من اعتلال الأعصاب البصري التغذوي، وهو خلل في العصب البصري.

في البلدان المتقدمة، يكون السبب في الغالب هو مشاكل الأمعاء أو الأدوية التي تتداخل مع امتصاص المواد الغذائية، ونادراً ما يكون سببها بالكامل سوء التغذية لأن الطعام متوفر بسهولة.

ويمكن عكس الحالة إذا عولجت مبكراً ولكن يمكن أن تؤدي إلى العمى إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، وتسلط هذه الحالة الضوء على تأثير النظام الغذائي على الصحة البصرية والبدنية، وحقيقة أن تناول السعرات الحرارية ومؤشر كتلة الجسم ليست مؤشرات موثوقة للحالة الغذائية.

ويقول الباحثون أن سوء التغذية وتقليل تناول المعادن تسبب فقدان البصر في هذه الحالة، وحذر من أن الاعتلال العصبي البصري التغذوي قد يصبح أكثر شيوعًا بسبب استهلاك الوجبات السريعة.

كما حذروا النباتيين من التأكد من تناول فيتامين ب 12 لتجنب النقص، وحث الباحثون على منع حدوث حالات مماثلة، يجب على الأطباء أن يسألوا المرضى عن تاريخهم الغذائي كجزء من الفحوصات السريرية الروتينية.

ولكن.. اسباب العمى المحتملة الأخرى!

انتقد توم ساندرز أستاذ التغذية في جامعة كينغز كوليدج لندن تقرير الحالة، قائلاً إنه يعتمد على معلومات المريض نفسه لعاداته الغذائية ولم يأخذ في الاعتبار اسباب العمى الأخرى المحتملة للحالة، بما في ذلك العيوب الوراثية أو التعرض البيئي.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 اعتلال عصبي بصري، لكن من غير المعتاد العثور على نقص في النظام الغذائي عند استهلاك المنتجات الحيوانية على سبيل المثال، كما صرح جاري فروست، أستاذ التغذية في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، والذي لم يشارك في البحث لشبكة CNN بأنه من النادر للغاية أن يكون لدى شخص ما في المملكة المتحدة نظام غذائي محدود للغاية، مما يؤدي إلى نقص المغذيات الدقيقة.

ولكن في النهاية هذه الحالة تسلط الضوء على تأثير النظام الغذائي على الصحة البصرية والبدنية، وحقيقة أن تناول السعرات الحرارية ومؤشر كتلة الجسم ليست مؤشرات موثوقة للحالة الغذائية.

اقرأ أيضا: أسباب ضعف النظر المفاجئ وكيفية الحد من مضاعفاته.

المصادر
https://www.sciencedaily.com/releases/2019/09/190903091437.htm https://edition.cnn.com/2019/09/03/health/poor-diet-blindness-scli-intl/index.html?fbclid=IwAR0nOq0GKaM7t8I9fsGkeQcbY_esm9pslgQbr9gumoBdwXCDpZ58Tc5Kgh8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *