كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

بعوضة النمر ترفع الطورائ بالجزائر والعدد يصل إلى 4 آلاف مصاب

بعوضة النمر سادت حالة من القلق والاستنفار لدى المواطنين والمصالح الصحية في المدن الشمالية بدولة الجزائر، بسبب انتشار بعوضة النمر القادمة من إيطاليا وأسبانيا.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة بالجزائر عن رفع حالة الطوارئ بالوحدات الصحية لتقييم حالات الإصابات، ودراسة حشرة النمر بشكل دقيق لمعالجة الآثار الناتجة عن لدغتها في أسرع وقت.

وأعلنت وسائل إعلامية جزائرية عن استقبال أكثر من 4 آلاف شخص، لإجراء فحوصات طبية بعد إصابتهم بلدغات يعتقد أنها بسبب بعوضة النمر.

بحسب تصريحات صحفية أكد الدكتور سعيد شوقي بوبيدي المتخصص في علم الحشرات أن انتشار بعوضة النمر بدولة الجزائر بسبب تساقط الأمطار وتجمع المياه الراكدة مما جعل البعوض يتكاثر بشكل كبير.

وأضاف الدكتور سعيد أن أول ظهور لبعوضة بدولة الجزائر كان في عام 2015، قادمة من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ثم انتشرت في عدة دول شمالية.

وأكدت وزارة الصحة على المواطنين ضروة التوجه إلى المركز الصحي الأقرب لهم في حالة ظهور أي أعراض مقلقة بعد اللسعات من بعوضة النمر.

ما هي أعراض لدغة بعوضة النمر؟

  • تسبب احمرار وحطة وانتفاحات لأصحابها.
  • قد تسبب نقل فيروس قاتل يدعي فيروس حمى الضنك.
  • يمكن أن تسبب لدغة فيروس شيكونغونيا الذي يسبب التهاب المفاصل.

وهناك خصائص لبعوضة النمر حيث يتراوح حجمها من 2 إلى 5 ملم، ويصل في بعض الأحيان حتى 8 ملم، وذات لون أسود مع وجود بعض النقاط البيضاء، وعندما تلدغ الإنسان فهي تحتاج إلى البروتينات الموجودة في دمه، لكي ينمو بيضها الذي يترواح ما بين 100 إلى 300 بيضة.

وتستطيع بعوضة النمر نقل فيروسين هما: شيكونغونيا، وفيروس حمى الضنك، ويمكن أن تنقل بصورة أقل فيروس زيكا.

ماذا يجب أن تفعل عند التعرض للدغة بعوضة النمر؟

تسبب لدغة بعوضة النمر في حدوث احمرار في الجلد، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالحكة مع الإحساس ببعض الألم، ويجب التوجه إلى أقرب مستشفي للفحص والاطمئان، وغالبا ما يزول هذا الاحمرار في فترة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع، ويجب الانتباه وعدم الحك في الجلد حتى لا تحدث ثغرات تسبب دخول البكتيريا داخل الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *