كل يوم معلومة طبية

أخبار الطب والصحة

دكتورة رشا طريف “أول رئيس عربي منتخب” للجنة التعليم والتدريب بالجمعية الأوروبية للغدد الصماء ESPE

دكتورة رشا طريففي سابقة هي الأولى من نوعها، استطاعت دكتورة رشا طريف ““أستاذ طب الأطفال واستشاري الغدد الصماء للأطفال بجامعة عين شمس” أن تصبح أول رئيس عربي منتخب في لجنة التعليم والتدريب بالجمعية الأوروبية للغدد الصماء فى الأطفال ESPE، لتسجل بذلك إنجاز جديد يحسب لها.

وتعتبر هذه اللجنة هي الأكبر فى الجمعية الأوروبية للغدد الصماء، وتكون وظيفتها الأساسية تعزيز تدريب وتعليم الأطباء المتخصصين في الغدد الصماء للأطفال في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن هذه المهمة الجديدة تلقي بمسؤوليات أكبر على عاتق الدكتورة رشا طريف، حيث تتمثل مهمة لجنة التعليم والتدريب بالجمعية الأوروبية في تعزيز الرعاية الفائقة في مجال أمراض الغدد الصماء عند الأطفال ومرض السكري، وذلك من خلال تشجيع البحث والتعليم والممارسات الطبية المختلفة، لصالح صحة الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم.

دكتورة رشا طريفوتتكون لجنة التعليم والتدريب (ETC) من منصب الرئيس ونائب الرئيس ومنسقي كل من أنشطة اللجنة التعليمية والتدريبية، بما في ذلك المدارس وبرنامج الزمالة السريرية، والاعتماد والمناهج والتعلم عبر الإنترنت، كما يعتبر رئيس اللجنة أيضا عضو في مجلس الجمعية الأوروبية للغدد الصماء في الأطفال ESPE Council

دكتورة رشا طريف.. وتاريخ طويل في الطب

الحقيقة أن اختيار دكتورة رشا طريف لم يأتِ من فراغ أبدا، خاصة مع تاريخها الطويل في مجال أمراض الغدد الصماء، بالإضافة إلى المؤهلات التي حصلت عليها بدءاً من مدرس مساعد في طب الغدد الصماء عند الأطفال، مرورا بـ أستاذ طب الأطفال واستشاري الغدد الصماء للأطفال في كلية الطب بجامعة عين شمس، وحتى وصولها إلى رئيس لجنة التعليم والتدريب بالجمعية الأوروبية للغدد الصماء فى الأطفال.

جدير بالذكر أيضا أن دكتورة رشا  نائب رئيس الجمعية العربية للغدد الصماء والسكر في الأطفال ASPED، وعضوة في واحدم من أهم الجمعيات العلمية منها الجمعية الدولية لمرض السكري لدى الأطفال والمراهقين (ISPAD)، والجمعية المصرية للغدد الصماء وسكري الأطفال.

مجهودات دكتورة رشا طريف العلمية

شاركت دكتورة رشا في الإشراف على العديد من رسائل الماجستير بلغت 72 رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه في مجال طب الغدد الصماء عند الأطفال بجامعة عين شمس وغيرها من الجامعات المحلية، بالإضافة إلى التدقيق في 41 أطروحة في مجال الغدد الصماء عند الأطفال.

ليس ذلك فحسب، فدكتورة رشا عضو في مجلس التحرير في التقارير الخاصة بحالات الغدد الصماء ومرض السكري في أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها مراجعة بمجلات علمية مهمة أخرى هي Pediatric Research، وVitamins and Trace Elements Journal، و عضو فى رئاسة تحرير Journal of Pediatric Endocrinology and Metabolism

جوائز مهمة حصلت عليها دكتورة رشا

تعتبر الجوائز التي حصلت عليها دكتورة رشا طريف نتيجة لمجهودات مستمرة في عالم الطب، حيث فازت بلقب أفضل مشارك في ESPE Winter School في عام 2006 في فارنا، بلغاريا، كما حصلت على أفضل بحث منشور في جامعة عين شمس، بالإضافة إلى أفضل مقدم في مؤتمر ESPED-ISPAD المشترك في القاهرة عام 2016.
ومازالت رحلة دكتورة رشا مستمرة بمجهودات حثيثة، لتوفر كل الدعم والعناية لتقديم أفضل وأحدث طرق علاج مرض السكري والغدد الصماء للأطفال والمراهقين.

المصادر
https://www.eurospe.org/about/council-and-espe-team/ https://www.eurospe.org/about/vacancies/council-vacancies-2019/education-training-committee-chair/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *